أخبار مصريةالأخبار

شكري يؤكد لغوتيريش إطلاق مفاوضات جادة على سد النهضة

رؤية

القاهرة – اتصل وزير الخارجية المصري سامح شكري هاتفياً اليوم الجمعة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وتناول معه آخر المستجدات على صعيد ملف سد النهضة الإثيوبي.

وصرح المُتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ، في بيان أن شكري أعرب في الاتصال عن القلق من تعثر المفاوضات حول سد النهضة التي جرت برعاية الاتحاد الافريقي، وفقا لـ”الألمانية”.

وأضاف أن شكري استعرض مقترح السودان الذي أيدته مصر لتطوير آلية المفاوضات لإشراك المجتمع الدولي في المحادثات بتشكيل رباعية دولية تقودها الكونغو الديمقراطية الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي وتضم أيضاً الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للتوسط في المفاوضات.

وأكد شكري في الاتصال ضرورة إطلاق تفاوض جاد وفعال برعاية أفريقية ومشاركة أطراف دولية للتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونا على ملء وتشغيل سد النهضة، يراعي مصالح الدول الثلاث، وذلك قبل الفيضان المقبل الذي أعلنت إثيوبيا نيتها تنفيذ المرحلة الثانية من الملء خلاله.

وشدد شكري أن إقدام إثيوبيا على هذه الخطوة “بشكل أحادي ستكون له آثار وتداعيات سلبية يتعين تلافيها وتجنبها باتفاق على سد النهضة في أقرب فرصة ممكنة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى