الجارديان: «فيسبوك» يصل لاتفاق مع «نيوز كورب» بشأن الدفع مقابل المحتوى بأستراليا

رؤيـة

واشنطن – أعلنت شركة نيوز كورب الإعلامية، المملوكة لإمبراطور الإعلام العالمي روبرت مردوخ، عن توصلها لاتفاق هام لمدة ثلاث سنوات مع شركة “فيسبوك” للدفع مقابل نشر المحتوى الإخباري في أستراليا، فيما وصفته صحيفة “الجارديان” البريطانية بأنه سيغير مفاهيم التجارة بالنسبة للصحافة.

وأوضحت الصحيفة، أن هناك تقارير تشير إلى أن فيس بوك توصل أيضا إلى اتفاق سري مع شركة ناين للترفيه، وهي واحدة من أكبر شركات الإعلام المحلية في أستراليا، إلا أن الشركة الأم لم تؤكد بعد التوصل إلى اتفاق.

وذكرت صحيفة سيدني مورننج هيرالد أن ناشرها  شركة ناين، قد وقعت خطاب نوايا للدفع مقابل المحتوى بعد ثلاثة أسابيع من المفاوضات الشاقة، ولن تؤكد الشركة حتى يتم التوصل إلى اتفاق طويل المدى مع فيس بوك، ويتم إبلاغ سوق الأسهم، بحسب ما أفادت متحدثة.

وقال الرئيس التنفيذي لنيوز كورب، روبرت تومسون، إن الاتفاق سيكون له تأثير مادى وذى مغزى على أعمالها في أستراليا، وأضاف قائلا إن روبرت ولاتشلان مردوخ، نجلا روبرت مردوخ، قد قاد نقاشا عالميا فى حين أن الآخرين في الصناعة كانوا صامتين أو مستلقين في ظل تهديد “الاختلال الوظيفى الرقمي” بتحويل الصحافة إلى نظام متسول.

وقالت الجارديان إن الاتفاق يمثل نهاية مواجهة بين فيس بوك وناشرى الأخبار باستراليا فى ظل مطالب متزايدة بمشاركة بعض عائداتها مع وسائل الإعلام في البلاد.

وبحسب الصحفية، فقد حققت جوجل 4.3 مليار دولار من عائدات الإعلانات في أستراليا العام الماضي، بينما حقق فيس بوك 0.7 مليار دولار، وفقا لوثائق مقدمة إلى هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية.

للاطلاع على رابط الموضوع الأصلي يرجى الضغط هنا.

ربما يعجبك أيضا