عالم سويدي من أصل إيراني يشارف على الموت بسبب التعذيب في طهران

أسماء حمدي

رؤية

نيويورك – قال خبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة اليوم الخميس، إن أحمد رضا جلالي، العالم السويدي من أصل إيراني المحكوم بالإعدام بتهمة التجسس، في حالة حرجة ويشرف على الموت، بعد أن قضى أشهراً في الحبس الانفرادي.

وقال الخبراء، إن “وضع جلالي مروع فعلياً”، وفقا لـ”رويترز”.

وفي نداء لإيران لإخلاء سبيله قال الخبراء إنه محبوس انفرادياً منذ أكثر من 100 يوم، وأن مسؤولي السجن يسلطون عليه أضواء قوية في زنزانته على مدار الساعة، لحرمانه من النوم.

أضاف الخبراء ومن بينهم مقررو الأمم المتحدة الخاصون بالوضع في إيران والإعدامات والاعتقال التعسفي، والتعذيب أن “مشاكل طبية تمنعه من تناول الطعام على النحو السليم ما تسبب في انخفاض وزنه بشدة”.

وأردفوا “بلغ وضعه من الصعوبة حداً يقال معه إنه يجد صعوبة في الكلام. ونشعر بالصدمة والحزن لسوء معاملة جلالي الذي يصل إلى حد القسوة”.

ولم تتلق رويترز على الفور رداً على اتصال هاتفي بالبعثة الدبلوماسية الإيرانية في جنيف طلبا للتعليق.

وقبضت السلطات الإيرانية على جلالي، الطبيب والمحاضر في معهد كارولينسكا بالعاصمة السويدية ستوكهولم، في 2016 وأدانته فيما بعد بالتجسس، وتزويد إسرائيل بمعلومات لمساعدتها في اغتيال علماء نوويين. وأيدت المحكمة الإيرانية العليا الحكم بالإعدام في 2017.

وقال خبراء الأمم المتحدة إن إدانة جلالي والحكم عليه مبنيان على اعتراف انتُزع منه قسراً بالتعذيب، وعلى محاكمة غير عادلة.

وأضافوا أن هذه المعاملة أصبحت رمزا لاستخدام إيران المنهجي للحبس الانفرادي “لمعاقبة المعتقلين والضغط عليهم بما في ذلك انتزاع الاعترافات”.

ويتهم ناشطون حقوقيون إيران بسجن عدد من الإيرانيين الحاصلين على جنسيات أخرى لمحاولة الفوز بتنازلات من الدول الأخرى. وتنفي طهران هذه الاتهامات وتقول إن نظامها القضائي منصف.

ربما يعجبك أيضا