فقدان 60 مهاجرًا في حادث غرق قارب قبالة السواحل الليبية

هالة عبدالرحمن

رؤية

طرابلس – فُقد أكثر من 60 مهاجراً، الخميس الماضي، في حادث غرق قارب وقع قبالة سواحل ليبيا، فيما تم إنقاذ 45 فقط ممكن كانوا على متنه.

وذكر «آلارم فون”، وهو خط اتصال هاتفي دشنه نشطاء لتلقي اتصالات من مهاجرين يواجهون خطراً بوسط البحر المتوسط، أن الناجين الذين تمكنوا من الحديث قدروا عدد المفقودين عقب الغرق بأكثر من 60 مهاجراً، وعلى هذا اعتبروا في عداد الوفيات، وفقاً لما ذكرته اليوم السبت عدة مصادر تمكنت من التواصل مع الناجين.

وأكدت صحيفة «أفينيري» الإيطالية نفس التقديرات عقب تحرياتها حول نحو 100 شخص فقدوا، وتصريح مصادر من مستشفى «زوارة ليبيا» بأنها تقوم بكل ما في وسعها لإنقاذ نحو 30 شخصاً أصيبوا بحروق خطيرة عقب حريق شب على متن القارب.

وقال الناجون أنه كان هناك 130 شخصاً على متن القارب.

وطبقاً لمنظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، فإن 292 شخصاً لقوا حتفهم غرقا في البحر المتوسط منذ مطلع هذا العام، يضاف إليهم عدد غير محدد من المفقودين.

وعبر مسار وسط البحر المتوسط، الذي يؤدي إلى السواحل الإيطالية، تضاعف تقريباً عدد المهاجرين الذين وصلوا في فبراير /شباط الماضي مقارنة بنفس الشهر من 2020، ليصل إلى 3300 شخص.

وبلغ إجمالي عدد المهاجرين الذين وصلوا في يناير /كانون الثاني وفبراير /شباط الماضيين 4300 شخص، بما يزيد بنسبة 26% مقابل نفس الفترة من العام الماضي، وفقاً لوكالة «فرونتيكس» الأوروبية.

ربما يعجبك أيضا