اقتصادالأخبار

«النجم الثلاثي» للخدمات اللوجستية تعتزم طرح 24% من أسهمها للاكتتاب بسوق دبي

رؤية

أبوظبي – تعتزم شركة النجم الثلاثي للنقليات (ترايستار)، العاملة في تقديم الحلول اللوجستية المتكاملة للمنتجات السائلة، طرح 24% من أسهمها للاكتتاب العام في سوق دبي المالي، في ثاني إدراج بالسوق منذ ثلاث سنوات، فقد توقَّفت الطروحات الأولية خلال أعوام 2018، و2019، و2020، وبقيت أسواق الإمارات دون اكتتابات جديدة منذ نهاية 2017 بعدما طرحت شركتا “إعمار” للتطوير، و”أدنوك” للتوزيع أسهمهما.

وقالت الشركة ومقرُّها دبي، في بيان حصلت “الشرق” على نسخة منه، إنَّها تتوقَّع جمع مبلغ تتراوح قيمته بين 120 و160 مليون دولار من إجمالي المتحصِّلات الأولية للطرح، مشيرة إلى أنَّه من المتوقَّع أن يشتمل الطرح على أسهم جديدة مصدَّرة من قبل شركة النجم الثلاثي للنقليات (أسهم جديدة)، وأسهم سيتمُّ بيعها من قبل المساهمين الحاليين.

ومن المتوقَّع أن يتمَّ إدراج الأسهم في سوق دبي المالي في وقت لاحق من شهر أبريل 2021، على أن يكون هذا التوقيت مرهوناً بأوضاع السوق، والحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك الحصول على الموافقات من هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبحسب بيان الشركة، سيتمُّ إتاحة الطرح للمستثمرين المؤهلين، على أن يتمَّ تخصيص 5% من الطرح لعرضها على جهاز الإمارات للاستثمار.

وأشارت الشركة إلى أنَّ الطرح سيكون متوافقاً مع الشريعة الإسلامية، وذلك رهنٌ بصدور تأكيد من قبل لجنة الرقابة الشرعية، يوم تاريخ استلام صافي متحصِّلات الطرح، و عند استخدام جزء من متحصِّلاته لسداد حوالي 197 مليون درهم من القروض، والذمم الدائنة المستحقة لأطراف ذات علاقة (الدولار يعادل 3.67 درهماً).

من جهته، قال يوجين ماين، الرئيس التنفيذي لمجموعة “النجم الثلاثي” للنقليات “يمثِّل الطرح العام الأولي لشركة “النجم الثلاثي” للنقليات مرحلة فارقة في مسيرة المجموعة، في حين نواصل النمو، والابتكار، وتشكيل مستقبل صناعة الخدمات اللوجستية”.

وفي حالة تخصيص كل أسهم الطرح، فإنَّها ستمثِّل ما يصل إلى 24% من الأسهم، على أن يشمل الطرح إصدار 199 مليون سهم جديد، بالإضافة إلى طرح ثانوي يصل إلى 88.760 مليون سهم من قبل المساهمين الحاليين.

ويتمُّ طرح الأسهم الحالية من قبل شركة “أجيليتي تريستار اس بي في ليميتد” (مملوكة لشركة أجيليتي للمخازن العمومية الكويتية)، وشركة “ستار” القابضة المحدودة (مملوكة لمؤسسة الخليج للاستثمار)، وشركة “دياموند” المحدودة ذات الأغراض الخاصة (مملوكة ليوجين ماين)، ويمتلك هؤلاء المساهمين البائعين حالياً 65.12٪، و19.61٪، و15.27٪ من أسهم الشركة على التوالي.

وقالت “ترايستار”، إنَّه سيتمُّ تخصيص الطرح لأنواع معينة من الأشخاص الاعتباريين والأفراد أصحاب الملاءة المالية العالية، بحدٍّ أدنى لحجم الطلب يبلغ 500 ألف درهم، بالإضافة إلى ذلك، يحق لجهاز الاستثمار الإماراتي الاكتتاب في 5٪ من أسهم الطرح، وفي حال عدم ممارسة الجهاز لهذه الحقوق التفضيلية المكفولة له في التقدُّم للاكتتاب في أسهم الطرح، فسيتمُّ إتاحة هذه الأسهم حينئذ للطرح.

وعيَّنت الشركة تحالفاً مصرفياً لإدارة الطرح، يتألف من بنك “أوف أمريكا” للأوراق المالية، و”سيتي جروب جلوبال ماركيتس ليمتد”، كمنسقين عالميين، ومديري سجل اكتتاب متضامنين، كما تمَّ اختيار بنك أبوظبي الأول منسقاً إقليمياً متضامناً، ومديراً للاكتتاب، وبنك “إتش إس بي سي الشرق الأوسط” منسقاً إقليمياً متضامناً، ومدير سجل اكتتاب متضامن، وبنك “سوسيتيه جنرال” مدير سجل اكتتاب متضامن للطرح، وشركة المركز المالي الكويتي (المركز) مديراً مشاركاً.

وتستهدف مجموعة “النجم الثلاثي” خفض نسبة صافي الدين الموحَّد مقابل الأرباح قبل الفوائد، والضرائب، والاستهلاك، وإطفاء الدين كما في 31 ديسمبر 2020) لما يتراوح من 2.2 إلى 2.5 ضعفاً مقارنة بالنسبة المسجَّلة البالغة 3.5 ضعف.

وتتعهَّد الشركة بسداد 197 مليون درهم من القروض، والذمم الدائنة المستحقة لأطراف ذات علاقة يوم تاريخ استلام صافي متحصِّلات الطرح، مع تخصيص باقي صافي المتحصِّلات للأغراض المؤسسية العامة، بما في ذلك تمويل النفقات الرأسمالية المخطط لها.

وقالت الشركة: إنَّ المساهمين البائعين سيدفعون جميع مصاريف الطرح المقدَّرة بـ19.6 مليون دولار للاكتتاب العام.

وأما بالنسبة لتوزيعات الأرباح المعلن عنها للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020، دفعت شركة “النجم الثلاثي” للنقليات 29.6 مليون دولار إلى المساهمين البائعين منها 10 ملايين دولار كأرباح عادية، والباقي كأرباح خاصة قبل الاكتتاب العام.

وتستهدف شركة “النجم الثلاثي” للنقليات نسبة توزيع تتراوح بين 60% إلى 70% من صافي الدخل، فيما تعتزم الشركة دفع توزيعات أرباح بقيمة 12,5 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2021 كتوزيعات أرباح مؤقتة، متوقِّعة دفع الباقي في الربع الثاني من عام 2022 كتوزيعات أرباح نهائية، كما تعتزم شركة “النجم الثلاثي” توزيع الأرباح على أساس سنوي بنسبة توزيع تصل إلى 60% من صافي الدَّخل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى