روسيا تغرم تيك توك بسبب دعوات للتظاهر

أسماء حمدي

رؤية

موسكو – حكمت محكمة روسية اليوم الثلاثاء، بتغريم تطبيق تيك توك الصيني المتهم بعدم حذف دعوات لقاصرين بالتظاهر خلال الاحتجاجات الأخيرة الداعمة للمعارض المسجون أليكسي نافالني.

وفي بيان نشر على حسابها على تلغرام، اعلنت محكمة تغانسكي في موسكو أنها حكمت على تطبيق تقاسم مقاطع الفيديو بدفع غرامة قدرها 2.6 مليون روبل (29 ألف يورو) في فصل جديد من التوتر بين السلطات الروسية والمجموعات الرقمية العملاقة.

وقالت المحكمة ان جلسة تستهدف تطبيق تلغرام للأسباب نفسها ارجئت إلى 12 مايو، وفقا لـ”فرانس برس”.

وفي يناير، دانت “روزكومندزور” هيئة الرقابة في روسيا ما يُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي من دعوات “تحرض القاصرين” على التظاهر دعماً لأليكسي نافالني بعيد توقيفه.

وفي مارس، لاحقت الهيئة قضائيا تيك توك وأيضاً فيسبوك وانستغرام وتويتر وتلغرام ويوتيوب “لعدم حذف هذه الرسائل أو عدم حذفها في الوقت المناسب”.

والاسبوع الماضي حكم على تويتر بدفع غرامة قيمتها 100 ألف يورو.

كما مددت هيئة الرقابة الإثنين لشهر إبطاء تويتر في روسيا لعدم الغاء منشورات “غير مشروعة” حول المخدرات والانتحار والمواد الإباحية المتعلقة بالأطفال.

واستبعدت الهيئة امكانية حجب تويتر كلياً بما أن الشركة الأمريكية اتخذت “تدابير أولية” لحذف “قسم كبير” من الرسائل المحظورة.

وتسلط هذه القضايا الضوء على التوتر المتنامي بين موسكو ومواقع التواصل الاجتماعي، إذ تدين روسيا نفوذها وتنتقد إدارتها للمحتوى خصوصا السياسي.وتفرض غرامات بانتظام على تويتر وفيسبوك وغوغل لكن قيمتها تبقى بسيطة مقارنة مع أرباحها.

ربما يعجبك أيضا