اقتصادالأخبار

نبراس القطرية تستحوذ على 6 مشروعات طاقة في أوكرانيا

رؤية

الدوحة – نجحت شركة نبراس القطرية للطاقة في إبرام صفقة قوية بقطاع الطاقة المتجددة، ستتمكّن بموجبها من توسيع خارطة استثماراتها في أوكرانيا خلال السنوات المقبلة.

ووقّع رئيس مجلس إدارة نبراس محمد بن ناصر الهاجري، اتفاقية شراكة مع شركة “يو دي بي أر” للطاقة المتجددة، وشركتها الأم يوفيوتشر، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا”، اليوم الأربعاء.

وبموجب الاتفاقية ستحصل الشركة القطرية على حصة الأغلبية في 6 مشروعات لتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية، وهي: “سكيثيا1″، و”سكيثيا “2، و”فري انرجي”، و”بورت سولار”، و”تيرسلاف”، و”سن باور بيرفوميسك”.

كما دخلت نبراس في شراكة إستراتيجية طويلة الأجل مع شركة “يو دي بي أر” للاستثمار في تطوير مشروعات جديدة للطاقة النظيفة في أوكرانيا.

أشاد محمد بن ناصر الهاجري بخطوة التوقيع على تلك الاتفاقية، ونجاح الشركة في إتمام هذا الاستحواذ الضخم.

وقال في بيان صحفي: “إن نبراس تمتلك إستراتيجية عالمية طموحة، حيث تمثّل سوق الطاقة الأوكرانية علامة جديدة في خطتنا للنمو، ولا ينحصر التزامنا في توفير طاقة نظيفة وموثوقة، لكن يشمل أيضا المساهمة في التأثير وإثراء المجتمعات المحلية والاقتصادات الوطنية للبلدان التي نستثمر فيها. وكذلك، لا تشمل خططنا الاستثمار في توليد الطاقة فحسب، بل أيضا في الأفراد والمجتمعات”.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة خالد محمد جولو، أن نبراس تسعى دائمًا إلى توسيع محفظتها الاستثمارية العالمية في الطاقة النظيفة.

وقال: “من خلال التوسع في أوكرانيا، فإن الشركة تدخل في سوق جديدة قوية، تضمن فرصًا هائلة لتوفير طاقة نظيفة وطويلة الأمد للشركات والأفراد وكذلك عوائد مجدية على الاستثمار في مجال الطاقة”.

أبدى العضو المنتدب لشركة “يو دي بي أر” سيرجي يفتوشينكو، سعادته بالتعاون والشراكة مع نبراس خلال الفترة المقبلة.

وقال خلال مراسم التوقيع: “تمثّل اتفاقية الاستحواذ هذه خاتمة مثمرة للمفاوضات التي استمرت عامين بشأن التعاون مع دولة قطر وشركة نبراس للطاقة”.

وتابع: “يسعدنا أن نتيح فرصًا في السوق الأوكرانية لشركة استثمار عالمية مرموقة في مجال الطاقة، مثل نبراس للطاقة، ونفتخر بأن نصبح شريكًا موثوقًا به.. أنا واثق من أننا سنكون قادرين معًا على جعل كوكبنا أنظف وأكثر اخضرارًا للأجيال القادمة”.

وأوضح أن التعاون بين الشركتين “سيؤدي إلى إحداث تغيير إيجابي في صناعة الطاقة والبيئة في أوكرانيا، من خلال تقليل انبعاثات الكربون، حيث تساعد هذه الشراكة التي تركّز على مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة، في تحقيق أهداف أوكرانيا في مجال الطاقة النظيفة، حيث تتطلع إلى الانتقال بعيدًا عن الاعتماد على طاقة الوقود الأحفوري”.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة “يو فيوتشر” نيكولاس تيموشوك: إنه “بحلول عام 2023 سنضيف المزيد إلى طاقة أوكرانيا النظيفة، ومن ثمّ تحسين بيئة بلدنا وقدرتها الاقتصادية التنافسية العالمية”.

وتابع: “بفضل استثمارات نبراس للطاقة، سنقوم بإنتاج أكثر من 700 ترليون وحدة من الكهرباء النظيفة سنويًا، وهو ما يكفي لتوفير الطاقة إلى 310 آلاف منزل”.

تُعدّ نبراس شركة استثمارية عالمية، مقرّها الرئيس مدينة الدوحة، تأسست عام 2014 بمثابة مشروع مشترك تمتلك فيه شركة الكهرباء والماء القطرية نسبة 60% وهيئة قطر للاستثمار 40%.

تهدف الشركة إلى الاستفادة من فرص الاستثمار في قطاع الطاقة، وذلك بسبب زيادة الطلب على الكهرباء والمياه التي أوجدها النمو العالمي، وتدير قطر من خلالها محفظةً من الاستثمارات الإستراتيجية في قطاع الطاقة، خاصة الطاقة المتجددة عالميًا.

تتضمن محفظة أصول نبراس، 7 مشروعات طاقة شمسية، ومشروع طاقة رياح، و4 شركات غاز، وشركة تعمل في مجال الفحم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى