وصول 3 رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية

هدى اسماعيل

رؤية

موسكو – وصل 3 رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية، بعد أن انطلق صاروخهم في الوقت المحدد من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية، يوم الجمعة.

وذكرت وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس”، أن مركبة الفضاء “سيوز إيه 2.1” انطلقت الساعة 0742 بتوقيت جرينتش من قاعدة بايكونور، بجمهورية كازاخستان، وكانت الشمس ساطعة.

وتحمل المركبة رائدي الفضاء الروسيين أوليج نوفيتسكي وبيوتر دوبروف، بالإضافة إلى رائد فضاء وكالة “ناسا” الأمريكية مارك تي فاندي هي ، حسبما ذكرت «الأنباء الألمانية».

وكانوا بحاجة إلى حوالي 3 ساعات ونصف الساعة للوصول إلى أبعد موقع تمكنت البشرية من الوصول إليه.

ويوجد حاليا في محطة الفضاء الدولية التي تحلق على ارتفاع 400 كيلو متر فوق سطح الأرض، طاقم من 7 أفراد، وهم رائدا فضاء من روسيا، و4 من الولايات المتحدة، وواحد من اليابان.

ومن المقرر أن يعود ثلاثة منهم إلى الأرض في غضون أسبوع.

ومن المقرر أن يبقى نوفيتسكي في الفضاء لمدة 191 يوما، في حين ينبغي أن يبقى دوبروف وفاندي هي في المدار لمدة عام تقريبا، على الرغم من أن مدة مهمتهما ستعتمد على العمل لتصوير فيلم سيشارك فيه المخرج كليم شيبينكو وممثلة إلى محطة الفضاء في سبتمبر المقبل ثم العودة إلى الأرض في أكتوبر.

ولا يزال اسم الممثلة المرشحة لمشروع الفيلم الذي يحمل عنوان “فيزوف” أو “التحدي” غير معروف.

ويتحمل الثلاثة عبئا كبيرا لإجراء ا التجارب وإبقاء المحطة الفضائية في حالة تشغيل. ومن المتوقع أن يقوموا بعملية سير في الفضاء، حيث تأمل روسيا في إرسال الوحدة العلمية ناوكا (علوم) إلى محطة الفضاء الدولية في الأشهر المقبلة.

وفي نهاية الشهر، من المقرر أن ينطلق صاروخ من شركة سبيس إكس الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية، من ولاية فلوريدا الأمريكية.

وبسبب جائحة فيروس كورونا، فإن الإطلاق من بايكونور ألزم أعضاء الفريق بعزل أنفسهم واتباع قواعد نظافة شخصية مصممة للحفاظ عن طاقم المحطة الدولية من العدوى.

وتخليدا لذكرى أول رجل وصل إلى الفضاء قبل 60 عاما، يحمل الصاروخ اسم يوري جاجارين. حيث أقلع رائد الفضاء من بايكونور في 12 أبريل 1961. ويتم حاليا تجديد منصة الإطلاق التي أقلع منها.

ربما يعجبك أيضا