أخبار دوليةالأخبار

الفلبين وأمريكا تناقشان تواجد بكين في بحر الصين الجنوبي

رؤية

واشنطن – أجرى كبار مسؤولي الدفاع في الفلبين والولايات المتحدة الأمريكية، مباحثات اليوم الأحد، شملت بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، حيث تم رصد عدد كبير من السفن الصينية مؤخراً.

وجاء في بيان أمريكي أن وزير الدفاع الفلبيني ديلفين لورينزانا ونظيره الأمريكي لويد أوستن “ناقشا التواجد الأخير لسفن بحرية صينية في منطقة شعب وايت صن المرجانية”.

وكانت السلطات الفلبينية قد رصدت في مارس (آذار) الماضي أكثر من 200 سفينة صينية في منطقة شعب وايت صن المرجانية، أحد المناطق في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه بين مانيلا وبكين.

وكانت الصين قد قالت سابقا إن السفن تقوم بمهام صيد ، حسبما ذكرت «الأنباء الألمانية».

وجاء في بيان صادر عن الفلبين بشأن الاجتماع قولها: “تتطلع الدولتان لاتمام تدريب باليكاتان، الذي جرى إلغاؤه العام الماضي. وأكد الوزير أوستن أهمية اتفاقية القوات الزائرة، وأعرب عن أمله في استمرارها. وأكد الوزير لورينزانا التزامه بمناقشة المسألة مع الرئيس، حيث أنه المنوط به الموافقة الأخيرة”.

وكان الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي قد أعلن إنهاء اتفاقية القوات الزائرة العام الماضي، ولكنه منذ ذلك الحين علق قرار الإنهاء مرتين.

ويذكر أن اتفاقية القوات الزائرة، التي تم التوقيع عليها عام 1998، تنص على قواعد لزيارة وتدريب القوات الأمريكية في الفلبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى