رئيس المجلس الرئاسي الليبي يتوجه إلى اليونان في زيارة رسمية

شيرين صبحي

رؤية

طرابلس- يتوجه رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، بعد غد الثلاثاء، إلى اليونان في زيارة رسمية تعد الأولى له إلى أثينا بعد توليه منصبه رسميا قبل نحو شهر.

وأفاد مصدر مسؤول في المجلس الرئاسي الليبي، فضّل عدم الكشف عن اسمه، في تصريحات لوكالة “سبوتنيك”، اليوم الأحد، بأن “رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي سيتوجه، يوم الثلاثاء المقبل، إلى العاصمة اليونانية أثينا في أول زيارة رسمية له إلى اليونان بعد توليه المنصب”.

وأكد المصدر أن “زيارة المنفي تأتي بناء على دعوة رسمية وسيبحث خلالها مع الجانب اليوناني سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وفي هذا الاتجاه، أفاد مصدر رفيع في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، في تصريحات لوكالة “سبوتنيك”، اليوم الأحد، بأن وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس سيزور غدا مدينة بنغازي شرقي ليبيا، على رأس وفد دبلوماسي حيث سيتم الإعلان عن افتتاح القنصلية اليونانية في المدينة.

كما زار رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس ليبيا، يوم الثلاثاء الماضي، وحث الحكومة الليبية على إلغاء مذكرة التفاهم حول ترسيم الحدود البحرية، التي وقعتها حكومة الوفاق الوطني الليبية السابقة مع تركيا نهاية عام 2019.

من جهته، قال رئيس حكومة الوحدة الليبية حول الاتفاقية البحرية مع تركيا: “نؤكد على أهمية أن يسهم أي اتفاق في وضع الحلول المناسبة ويحفظ حقوق ليبيا واليونان وتركيا”، مضيفا: “مستعدون لتشكيل لجان لتحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين”.

جدير بالذكر أن هذه الزيارة تعد الأولى للمنفي كرئيس للمجلس الرئاسي الليبي بعد أن غادر اليونان نهاية عام 2019، حينما كان سفيرا لليبيا هناك على خلفية اعتراض أثينا على توقيع حكومة الوفاق الليبية مذكرة تفاهم لترسيم الحدود البحرية مع تركيا قرب جزيرة كريت اليونانية.

ربما يعجبك أيضا