دعوات في ألمانيا لمنح الملقَحين مزيداً من حرية الحركة

دعاء عبدالنبي

رؤية

برلين – دعا خبراء قانونيون من أحزاب الائتلاف الحاكم في ألمانيا إلى تناول موضوع تخفيف القيود بالنسبة لمن تلقوا لقاحاً ضد فيروس «كورونا» المستجد، داخل «البرلمان الألماني (بوندستاغ)».

وقال يان ماركو لوتساك، الخبير القانوني في الكتلة البرلمانية لـ«الاتحاد المسيحي»، لصحيفة «فيلت أم زونتاغ» الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر أمس الأحد: «إذا كانت هناك دراسات تؤكد أن الإنسان بعد تلقي التطعيم لم يعد ناقلاً لعدوى الفيروس، فإنه يجب حينئذ سحب القيود».

وأضاف أنه يرى أن ذلك أمر ملزم من الناحية الدستورية، وأشار إلى أنه يجب أن ينظم البرلمان الألماني مسألة ما إذا كان يجب سحب بعض القيود تحت ظروف معينة أم لا.

من جانبه، دعا الخبير القانوني في الكتلة البرلمانية لـ«الحزب الاشتراكي الديمقراطي»، يوهانس فيشر، إلى الاستفادة من التعديل المخطط له لقانون الحماية من العدوى من أجل «وضع قواعد بشكل واضح بأنه يمكن توجيه أي تدابير وقائية فقط للأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح، وفقاً لأحدث النتائج العلمية».

يذكر أن الائتلاف الحاكم في ألمانيا يضم «الحزب الاشتراكي الديمقراطي» و«الاتحاد المسيحي» المكون من حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل «المسيحي الديمقراطي» و«الحزب المسيحي الاجتماعي» بولاية بافاريا. وكان وزير الصحة الألماني، ينس شبان، منح أملاً للأشخاص الذين تلقوا لقاحاً كاملاً ضد فيروس «كورونا» بالحصول على مزيد من الحريات في التسوق والسفر في إطار خطوات مستقبلية لتخفيف القيود، وأعلن قبل أسبوع أن من تلقى لقاحاً يمكنه الذهاب إلى المتاجر أو صالونات الحلاقة دون إجراء اختبار آخر.

في غضون ذلك، أعلنت الشرطة الألمانية إنهاء حفلات في ولايات ألمانية عدة في ظل تفشي فيروس «كورونا» المستجد. وذكرت الشرطة أن عشرات الأشخاص أقاموا حفلات ليلة السبت رغم القواعد الصارمة المفروضة لمواجهة فيروس «كورونا» والتي تمنع إقامة مثل هذه الحفلات. وأوضحت الشرطة أن أفرادها فضوا مثلاً حفلاً كان مقاماً في مرأب سيارات بمدينة فالندار بولاية راينلاند بفالتس.

وكان ضيوف الحفل يرتدون ملابس بيضاء ولونوا وجوههم باللون الفسفوري، وكانت كميات كبيرة من الكحول مخزنة في مكان مجاور، بحسب الشرطة. وأضافت الشرطة أن بعض الضيوف هربوا عندما رأوا أفراد الشرطة، واستطاعت الشرطة ضبط 24 شخصاً. واضطرت الشرطة الألمانية للتدخل أيضاً في مدينة فيلزك بولاية بافاريا بسبب حفل مقام بمنزل، وأوقفت أكثر من 30 شخصاً. وأضافت الشرطة أنه كانت هناك حالات ضبط أخرى في مقاطعة فوربومرن جرايفسفالد بولاية مكلنبورغ فوربومرن شمال ألمانيا، حيث اكتشفت الشرطة إقامة حفلين في منطقتي رامين وإجشتاين كان بهما 27 شخصاً.

ربما يعجبك أيضا