شخصيات لبنانية تطالب باستدعاء حسن نصر الله للقضاء لتوضيح موقفه من انفجار المرفأ

محمود سعيد
حسن نصرالله

رؤية

بيروت – طالبت 37 شخصية قيادية لبنانية، من مختلف الطوائف، باستدعاء أمين عام حزب الله حسن نصرالله إلى القضاء للاستماع إليه للوقوف على حقيقة الأسباب التي دفعته لإخراج انفجار ميناء بيروت، من دائرة الأعمال الإرهابية والحربية رغم أن التحقيق لا يزال قائما، ولم ينته حتى اللحظة.

جاء ذلك في بيان أصدره اليوم الإثنين ”لقاء سيدة الجبل“ الذي انعقد إلكترونيا بمشاركة سبع وثلاثين شخصية وازنة من مختلف الطوائف اللبنانية، وناقش القضايا الأكثر إلحاحا في سياق الوضع اللبناني المأزوم سياسيا واقتصاديا.

وقد تأسس ”لقاء سيدة الجبل“ في العام 2000، على إثر بيان المطارنة الموارنة الشهير الذي أطلق معركة إنهاء الوصاية السورية وإخراج جيشها من لبنان، وانضمت إليه قوى سياسية متعددة، مسيحية وإسلامية أعطته خصوصية سياسية في اجتماعاته الدورية.

وفي موضوع انفجار ميناء بيروت،الذي وقع في 4 آب/أغسطس 2020 ، سجل البيان أن نصرالله كان طالب في خطابه يوم 16 شباط/فبراير الماضي القضاء اللبناني بكشف التحقيق بقضية المرفأ من أجل تمكين المواطنين من الحصول على تعويضاتهم من شركات التأمين، موضحاً أن شركات التأمين لا تعوّض في حالات الأعمال الارهابية والحربية، وملمّحاً إلى أن الانفجار قد حصل لأسبابٍ أخرى تسمح بالمطالبة بأموال التأمينات.

وأضاف البيان ان هذه المطالبة من نصرالله نفذها وزير الاقتصاد اللبناني راوول نعمة بإصدار توجيهات تخص شركات التأمين، في حين أن التحقيق لم ينجز لهذه اللحظة الامر الذي يستدعي إحالة الموضوع للقضاء بالاستماع إلى أمين عام حزب الله ووزير الإقتصاد للوقوف على حقيقة الأسباب التي دفعتهما إلى هذه المطالبة.

وجدد ”اللقاء“ مطالبته بلجنة تحقيق دولية في ملف انفجار مرفأ بيروت، الذي وصفه البيان بانه بمثابة 11 أيلول لبناني-عربي، وانه أكبر حدث جرمي- أمني في المنطقة.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا