اقتصادالأخبار

مصر تفرض رسوم وقائية على واردات الألومنيوم لمدة 3 سنوات

رؤيـة

القاهرة – قررت وزارة التجارة والصناعة المصرية، فرض رسوم وقائية نهائية، على واردات الألومنيوم، لمدة 3 سنوات، على أن يبدأ تنفيذ القرار منتصف أبريل الجاري، بحسب بيان من الوزارة اليوم الثلاثاء.

وقالت الوزارة، إن الرسوم ستكون بنسبة 16.5% وبحد أدنى 333 دولار للطن في السنة الأولى، و13.5% بحد أدنى 271 دولار للطن في السنة الثانية، و10.5% بحد أدنى 211 دولار للطن في السنة الثالثة.

وذكر بيان وزارة الصناعة، أن التحقيقات التي أجرتها في الشكوى المقدمة من الصناعة المحلية، أظهرت أن “هناك زيادة كبيرة في واردات منتجات الألومنيوم ألحقت ضرر جسيم بالصناعة المحلية”.

وقد تأسست شركة مصر للألومنيوم في عام 1969، وتقع في مدينة نجع حمادي جنوب مصر، بالقرب من محولات كهرباء السد العالي، وتنتج نحو 320 ألف طن من الألومنيوم سنويا، وذلك بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

وهي تابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية التي تتبع وزارة قطاع الأعمال المصرية، بحسب موقع الشركة أيضا.

لدى شركة مصر للألومنيوم مصنع عملاق لإنتاج الألومنيوم في نجع حمادي، وقد تحول هذا المصنع للخسارة خلال العام المالي الماضي (2019-2020)، بسبب الانخفاض الحاد في سعر المعدن عالميا، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الكهرباء التي تعتبر عنصر أساسي في إنتاج الألومنيوم.

وفي النصف الأول من العام المالي الجاري الذي بدأ في يوليو 2020، قلصت الشركة خسائرها إلى 341 مليون جنيه (21.7 مليون دولار) مقابل خسائر بنحو 596 مليون جنيه (38 مليون دولار)، في نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بفضل زيادة المبيعات وارتفاع متوسط سعر المعدن العالمي إلى 1,809 دولار مقابل 1,757 دولار قبل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى