«التعاون الخليجي»: يجب إشراك دول المجلس في مفاوضات «نووي إيران»

محمود سعيد

رؤية

جدة – حذر مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من إعلان إيران عن بلوغ %60 من تخصيب اليورانيوم، باعتباره مؤشرًا خطيرًا ومقلقًا لأمن المنطقة والعالم، مطالبًا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه هذا التطور الخطير والمهدد للأمن والسلم الإقليمي والعالمي.

وأكد الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، في بيان بحسب “واس”، على ضرورة مشاركة دول مجلس التعاون في المفاوضات الجارية بين الدول الدائمة العضوية وألمانيا وإيران، والمتعلقة بالاتفاق النووي الخاص ببرنامج إيران النووي.

وشدد الأمين العام في رسائل وجهها اليوم إلى وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، على أن مجلس التعاون مساهم رئيسي في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها، وأن المفاوضات الجارية الآن في فيينا يجب ألا تقتصر على البرنامج النووي الإيراني، بل يجب أن تشمل السلوك الإيراني المزعزع للاستقرار والصواريخ الباليستية والمسيرات.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، قالت إن الولايات المتحدة وإيران ستستأنفان المحادثات غير المباشرة، التي تهدف لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، غدًا الخميس، في فيينا.

ربما يعجبك أيضا