أخبار دوليةأخبار عاجلةأخبار عربيةالأخبار

اليونان وقبرص تشيدان بالاتفاق الإماراتي – الإسرائيلي

رؤية

نيقوسيا – أعرب وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس عن ترحيب بلاده بجهود جميع الدول الساعية لتحقيق السلام، مؤكدًا التزام اليونان بحل النزاعات وفقًا للقانون الدولي.

وأكد دندياس، خلال مؤتمر صحفي مع نظيريه القبرصي نيكوس كريستودوليدس والإسرائيلي جابي أشكينازي والمستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش، أن “الشراكة بين الإمارات وإسرائيل مهمة جدا لكل دول المنطقة”.

وقال دندياس “أكدنا أهمية الاعتماد على موارد الطاقة المتجددة ومواجهة وباء كورونا، وتناولنا التطورات في شرقي المتوسط وسوريا وليبيا”.

ودعا وزير الخارجية اليوناني إلى سحب جميع القوات الأجنبية من ليبيا، معلنًا عزمه زيارة الأخيرة قريبًا.

وأضاف دندياس أن اليونان تسعى لعلاقات إيجابية مع دول الجوار، موضحًا أنه وجه دعوة إلى نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو لزيارة اليونان.

من جانبه، أكد وزير الخارجية القبرصي، نيكوس كريستودوليدس، اليوم الجمعة، أن التعاون الإقليمي يحقق منافع مشتركة في شتى المجالات.

وقال كريستودوليدس خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مع وزراء خارجية واليونان وإسرائيل والمستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات أنور قرقاش: “إن اجتماعنا اليوم ليس موجها ضد أي دولة والطريق مفتوح لكل دول المنطقة للانضمام إلينا على قاعدة احترام القانون الدولي”.

وأكد كريستودوليدس رفض بلاده التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مضيفًا أن “اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل خطوة تاريخية تفتح فصلًا جديدًا في هذا العالم”.

وتابع: “ناقشنا التطورات الإقليمية في ليبيا وسوريا والتغير المناخي وغيرها من الملفات”.

وأردف: “ملتزمون بوجود قبرص واحدة على أساس قرارات مجلس الأمن”.

(وكالات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى