اقتصادالأخبار

الرئيس التنفيذي لـ«جراب» يسيطر على الشركة بصفقة «شيك على بياض»

رؤية

واشنطن – من المقرر أن يحصل الرئيس التنفيذي أنتوني تان على سيطرة تصويت الأغلبية في شركة ” جراب هولدينغز” (Grab Holdings Inc)، بعد الاندماج مع شركة “إلتيمتر غروث” (Altimeter Growth Corp) وهي شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، وهو نوع من الشركات يسمى “شيك على بياض”، وبذلك وبعد قرار تنظيم عمل الشركة يحكم تان قبضته على الشركة الناشئة التي شارك في تأسيسها قبل أقل من عقد من الزمان.

وسينتهي المطاف بـ “تان” البالغ من العمر 39 عاما، بحصوله على 60.4% من قوة التصويت بينما يمتلك حصة تبلغ 2.2% من أسهم الشركة، وهي الحصة التي جرى تكوينها من خلال فئات الأسهم المختلفة، وفقا لملف مقدم للجهات التنظيمية، كما يمتلك “تان” 2.6% من قوة التصويت الحالية في شركة “غراب”، بما يتناسب مع ملكيته للأسهم العادية ، حسبما ذكرت «الشرق».

وعلى العكس من ذلك، سيرى المساهمون الآخرون في شركة “جراب” أن سيطرتهم على التصويت قد تقلصت. ويعد صندوق “رؤية” التابع لسوفت بنك (SoftBank Vision)، أكبر مساهم في شركة “جراب” بحصة 18.6% بعد الاندماج، وستكون له قوة تصويت 7.6% فقط. ومن بين المالكين الرئيسيين الآخرين شركة “أوبر” وشركة “ديدي تشوكسينغ” (Didi Chuxing) وشركة “تويوتا موتور”.

يشبه نظام التصويت ما هو متبع في عمالقة شركات التكنولوجيا في وادي السيليكون مثل شركة ” فيسبوك”، حيث يمنح هيكل الأسهم متعدد الفئات مارك زوكربيرغ سلطة كبيرة على الشركة.

وفي حين أن الصيغة تعتبر شائعة – خاصة بين شركات التكنولوجيا – إلا أنها استدعت انتقادات من المستثمرين بسبب طبيعتها غير الديمقراطية.

ووافقت شركة “جراب”، الشركة الناشئة الأكثر قيمة في جنوب شرق آسيا، على طرح أسهمها للاكتتاب العام في الولايات المتحدة من خلال أكبر عملية اندماج على الإطلاق مع شركة شيك على بياض.

ومن المتوقع أن تبلغ القيمة السوقية للشركة الناشئة التي تتخذ من سنغافورة مقرا لها حوالي 39.6 مليار دولار بعد الاندماج مع “إلتيمتر غروث ” ، وهي شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة التابعة لشركة “إلتيمتر كابيتال مانجمنت” (Altimeter Capital Management) المملوكة لـ “براد غيرستنر” ، حسبما أعلنت الشركتان هذا الأسبوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى