اقتصادالأخبار

الإمارات ترفع حيازتها من السندات الأمريكية إلى 50.6 مليار دولار

رؤية

أبوظبي- واصلت دولة الإمارات العربية المتحدة رفع حيازتها من السندات الأمريكية لتصل إلى 50.6 مليار دولار في شهر فبراير الماضي من العام الجاري.

ووفقاً لإحصائية، أعدتها صحيفة «الرؤية» استناداً لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية، ارتفعت حيازة الدولة من السندات الأمريكية بنسبة 49.7% إلى مستوى 50.6 مليار دولار (الأعلى شهرياً منذ منتصف عام 2019) بنهاية شهر فبراير الماضي، مقارنة بـ33.8 مليار دولار في شهر يناير من عام 2021.

وبذلك اشترت الإمارات سندات أمريكية بقيمة 16.8 مليار دولار خلال شهر فبراير الماضي.

وتوزع إجمالي استثمارات الدولة في سندات الخزانة الأمريكية إلى 26.014 مليار دولار في سندات طويلة الأجل «تمثل نحو 51.41% من الإجمالي»، فيما 24.62 مليار دولار في سندات قصيرة الأجل تشكل نحو 48.6% من الإجمالي.

وسنوياً، ارتفعت ملكية الدولة من السندات الأمريكية بنسبة 35.66% مقارنة بقيمتها في شهر فبراير 2020 التي سجلت قيمتها آنذاك 37.3 مليار دولار.

وعالمياً، تقدمت الإمارات من المركز 32 إلى المركز 26 بين الدول التي تحوز سندات الخزانة الأمريكية، وتأتي بعدها المكسيك صاحبة المركز 27 بقيمة 49.4 مليار دولار.

وعربياً، تقدمت الإمارات للمرتبة الثانية على صعيد دول المنطقة الأكثر حيازة للسندات الأمريكية، فيما تصدرت السعودية المرتبة الأولى والتي خفضت هذه الاستثمارات في تلك الفترة إلى نحو 132.9 مليار دولار، وجاءت الكويت في المركز الثالث بنحو 44.8 مليار دولار.

والبيانات التي تعلن عنها الخزانة الأمريكية شهرياً لا تشمل الاستثمارات الأخرى لدول الخليج سواء كانت الحكومية أو الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية، بل توضح فقط استثماراتها بأذون وسندات الخزانة.

وتتميز السندات الأمريكية بأنها وسيلة أكثر أماناً على المستوى العالمي، حيث إنها قليلة المخاطر وبيعها يكون بصورة سهلة، ما يعيد لميزانية تلك الدول مليارات الدولارات في وقت قصير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى