اكتشاف أصغر بصمة على الإطلاق لطفل ديناصور بحجم قط (صور)

أشرف شعبان

رؤية

بكين – قبل مائة مليون عام، كان صغير ديناصور ستيغوصور يقفز على قدميه الخلفيتين تاركا بصمة صغيرة عثر عليها مؤخرا في الصين.

واكتشف العلماء بصمة الديناصور الصغير البالغ طولها 5.7 سم في شينجيانغ، وهي منطقة تقع في شمال غرب الصين. وهي أصغر طبعة ستيغوصور يقع العثور عليها على الإطلاق، حسبما أفاد المؤلفون.

ويعد ستيغوسورس أشهر ستيغوصور، وهو عملاق يأكل النباتات يبلغ طوله 21 قدما ويشتهر بألواحه الخلفية البارزة وذيله الذي يشبه الصولجان، حسبما ذكرت «روسيا اليوم».

https://twitter.com/toolsness/status/1384234465803706368

وقال الدكتور أنتوني روميلا، وهو مؤلف مشارك في الدراسة من جامعة كوينزلاند: “هذه البصمة تم صنعها من قبل ديناصور مدرع عاشب معروف على نطاق واسع باسم ستيغوصور، وهي عائلة الديناصورات التي تضم ستيغوسورس الشهير. ومثل الستيغوسورس، ربما كان لهذا الديناصور الصغير أشواك على ذيله وألواح ضخمة على ظهره كحيوان بالغ”.

اكتشاف أصغر بصمة على الإطلاق لطفل ديناصور بحجم قط (صور)

ويقول العلماء الذين وجدوا البصمة في مجموعة توغولو الطباشيري السفلى بمقاطعة شينجيانغ بالصين، إن البصمة وجدت بالقرب من نسخ أكبر بكثير.

ويقول الفريق الدولي لعلماء الأحافير إن هذا يشير إلى أن الديناصور بحجم قط، كان محاطا على الأرجح بأفراد من العائلة الأكبر سنا.

ربما يعجبك أيضا