رئيس الصين لولي العهد السعودي: نرغب في دفع شراكتنا إلى الأمام

شيرين صبحي

رؤية

بكين- ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أبلغ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الثلاثاء رغبة بكين دفع شراكتها الاستراتيجية مع الرياض “إلى مستوى جديد”.

وأضافت الوكالة أن الزعيمين ناقشا في اتصال هاتفي تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والتجارة والتكنولوجيا.

وارتفعت واردات الصين من النفط الخام من السعودية، أكبر مورد لها، 8.8% في مارس مقارنة بالشهر ذاته قبل عام، وفقا لبيانات الجمارك الصينية الصادرة في وقت سابق الثلاثاء.

ووفقا للوكالة، وصف ولي العهد السعودي الصين بالبلد الشقيق الموثوق به.

وقال إن المملكة العربية السعودية مستعدة لتعزيز الترابط الاستراتيجي بين رؤية المملكة 2030، الهادفة لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط، ومبادرة الحزام والطريق، المعنية بالتجارة والبنية التحتية والتي أطلقها شي، وفقا لوكالة “رويترز”.

كان وزير الخارجية الصيني وانغ يي أشار في لقاء مع “العربية” الشهر الماضي إلى أن بلاده رفعت مستوى علاقاتها مع 13 دولة في المنطقة إلى مستوى شراكة استراتيجية بحيث أصبحت الصين أكبر شريك تجاري لدول الشرق الأوسط وشريك الاستثمار الرئيس لها.

وعن الأوضاع المضطربة في الشرق الأوسط قال إن المخرج الأساس لتحويل الشرق الأوسط من الفوضى إلى الأمن يتمثل في تخليص المنطقة من التجاذبات الجيوسياسية بين الدول الكبرى، والتمسك في استكشاف طرق تنموية ذات خصائص الشرق الأوسط بالإرادة المستقلة.

ربما يعجبك أيضا