فيتول: تعافي الطلب قد يدفع سعر النفط إلى 75 دولارًا في الربع الثالث

شيرين صبحي

رؤية

جنيف- توقع المدير التنفيذي لـ”فيتول” “راسيل هاردي” تعافي الطلب على النفط سريعًا في العام الجاري و2022، وذلك تزامنًا مع خروج العالم من أزمة وباء “كورونا”.

وفي مقابلة مع وكالة “بلومبرج”، قال مدير أكبر شركة مستقلة لتجارة النفط في العالم إن الطلب على الخام سيرتفع بمقدار يتراوح ما بين 7 ملايين إلى 8 ملايين برميل يوميًا بنهاية 2022 مقارنة بالمستويات الحالية، وأن المنتجين سيكونون منفتحين لمواجهة تلك الزيادة.

وأضاف: “أعتقد أن متوسط سعر النفط سيكون عند مستوى يتراوح ما بين 70 دولارًا إلى 75 دولارًا للبرميل في الربع الثالث من العام الجاري هو نطاق معقول للغاية”.

وأكد “هاردي” على أن الطلب العالمي على النفط لا يزال أدنى مستويات ما قبل جائحة “كورونا” بمقدار 3.5 مليون برميل يوميًا، مشيرًا إلى أن الاستهلاك سيتعافى بحلول نهاية العام الجاري مع استمرار نشاط التطعيم ضد الفيروس وإلغاء قيود الإغلاق.

ويرى “هاردي” أن الطلب على وقود الطائرات يواصل تعافيه ولكن بصورة أبطأ عند المقارنة بباقي المنتجات البترولية، إذ من المتوقع أن يكون الطلب أقل بنحو 1.5 مليون برميل يوميًا مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية 2021.

ولكن في الوقت نفسه فإن نقص استهلاك وقود الطائرات سيعوضه زيادة مماثلة في استهلاك المنتجات النفطية الأخرى مثل البتروكيماويات المستخدمة في البلاستيك.

كما أوضح أنه سيتعين على منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها “أوبك+” زيادة الإنتاج لتلبية الارتفاع المتوقع في الطلب.

ربما يعجبك أيضا