الصين تُهيمن على قائمة أكثر المطارات ازدحامًا في العالم

سهام عيد

رؤية

بكين – هيمنت الصين على قائمة أكثر المطارات ازدحامًا في العالم خلال عام 2020، إذ شغلت 7 مراكز من بين العشرة الأولى، وفقًا للبيانات الأولية الصادرة الخميس عن المجلس الدولي للمطارات “إيه سي آي”.

ويرجع الأداء القوي للصين جزئيًا إلى السفر المحلي الأقل تقييدًا، على الرغم من أن السفر الدولي في الصين لا يزال مقيدًا للغاية، حسبما ذكر موقع أرقام.

وأصبح مطار “قوانغتشو بايون الدولي” في الصين الأكثر ازدحامًا في العالم، مرتفعًا من الترتيب الحادي عشر عام 2019، رغم تراجع عدد الركاب 40% إلى 43.8 مليون في 2020.

وتراجع المطار الأمريكي “هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي” إلى المرتبة الثانية، بعد احتلاله صدارة الترتيب لمدة 22 عامًا متتالية، كما انخفض ترتيب مطار “بكين الدولي” الذي ظل في المركز الثاني خلال عام 2019، إلى الترتيب السادس في قائمة 2020.

ولم تظهر أي مطارات أوروبية في المراكز العشرة الأولى بالقائمة، رغم وجود لندن وباريس في قائمة عام 2019.

وبالطبع نتجت تلك التحولات الدراماتيكية في قائمة العشرة مطارات الأولى، وتدهور الحركة الجوية العالمية بشكل عام عن جائحة “كوفيد-19” التي لا تزال تعطل السفر حول العالم.

وخلال عام 2020، تراجعت حركة المسافرين جواً حول العالم بنسبة 65% تقريبًا، وانخفضت حركة الركاب 46% في أكثر 10 مطارات ازدحامًا في عام 2020.

وذكر “لويس فيليب دي أوليفيرا” المدير العام العالمي في بيان: تكشف البيانات عن التحدي الذي لا تزال المطارات تواجهه، ولا يزال من الضروري دعم الصناعة من خلال الدعم المباشر، والقرارات السياسية المعقولة من الحكومات لضمان قدرة الطيران على التحمل وإعادة بناء الاتصال وتغذية الانتعاش الاقتصادي العالمي.

وأضاف: تظهر النتائج أن التأثير لا يزال متفاوتًا بين المناطق المختلفة التي تواجه تحديات متباينة، وتتطلب قرارات سياسية مختلفة ودعمًا من الحكومات لوضع الأساس للتعافي.

ولا يتوقع “باتريك لوكاس” نائب رئيس “إيه سي آي ورلد” للاقتصاد انتعاش حركة الركاب العالمية إلى مستويات عام 2019 قبل عام 2024.

وأشارت “إيه سي آي” إلى أن السفر الجوي الداخلي بدأ ينتعش في العديد من الأماكن، بينما لا يزال السفر الجوي الدولي مقيدًا بشدة.

ربما يعجبك أيضا