مؤلف «البجعة السوداء»: البيتكوين «وسيلة للتحايل والتلاعب»

محمود رشدي
البيتكوين ترتفع خلال التعاملات الصباحية

رؤية

أنقرة- انتقد مؤلف كتاب “البجعة السوداء” نسيم طالب يوم الجمعة عملة البيتكوين باعتبارها “وسيلة للتحايل”، وقال لشبكة CNBC إنه متقلبة للغاية بحيث لا يمكن أن تكون عملة فعالة، كما أنها ليست وسيلة تحوط آمنة ضد التضخم.

وأضاف: توجد علاقة بين التضخم وعملة البيتكوين، إذ يمكن أن يكون لديك تضخم مفرط ويذهب البيتكوين إلى الصفر، مؤكدًا البيتكوين نظام تشفير تم إعداده بشكل جميل ولكن لا يوجد أي سبب لربطه بأي شيء اقتصادي. وقال إن بيتكوين لها خصائص تسمى مخطط بونزي الذي تم طرحه في العلن.

و مخطط بونزي هو نوع من الاحتيال حيث يقوم المحتالون بسرقة الأموال من المستثمرين وإخفاء السرقة عن طريق تحويل العوائد إلى العملاء من الأموال التي يساهم بها مستثمرون جدد.

وقد كان لدى طالب ذات مرة وجهات نظر إيجابية تجاه البيتكوين، التي تم إنشاؤها في عام 2009 وهي أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية. ومع ذلك، قال لشبكة CNBC إنه “خدع به في البداية” لأنه يعتقد أنه يمكن أن يتطور إلى عملة مستخدمة في المعاملات.

وقال طالب: اشتريتها، ولكن ليس لزيادة رأس المال بقدر الرغبة في الحصول على بديل للعملة الورقية التي تصدرها البنوك المركزية، فالبيتكوينهي عملة بدون حكومة، وأدركت لاحقًا أنها ليست عملة بدون حكومة، بل مجرد تكهنات بحتة. إنها مجرد لعبة، ويمكنك إنشاء لعبة أخرى وتسميتها عملة.

في حين أن بعض الشركات تقبل عملات البيتكوين كوسيلة للدفع مقابل السلع والخدمات، بما في ذلك شركة تصنيع السيارات الكهربائية Tesla، إلا أن هناك أشخاصًا في مجتمع العملة المشفرة يعتقدون أنها أصل ومخزن للقيمة. تم وصفBitcoin، التي تم تقييد إمدادها بـ 21 مليون توكن، بأنها “ذهب رقمي”.

وقال المستثمر الشهير بيل ميللر لشبكة CNBC في وقت سابق من هذا الأسبوع: “إنها سهلة التنقل ويمكن إرسالها إلى أي مكان في العالم إذا كان لديك هاتف ذكي، لذا فهو إصدار أفضل بكثير، كمخزن للقيمة، من الذهب”.

وأضاف ميلر: “مع عملة البيتكوين، فإن التقلب هو السعر الذي تدفعه مقابل الأداء”، والذي أكد في السابق أيضًا أن عملة البيتكوين أصبحت أقل خطورة مع زيادة اعتمادها وسعرها.

في الواقع، ارتفع سعر البيتكوين في الأشهر الأخيرة – حيث ارتفع من أقل من 11000 دولار لكل وحدة مؤخرًا في أكتوبر إلى أعلى مستوى له على الإطلاق بحوالي 65000 دولار الأسبوع الماضي. وتمت الإشارة إلى زيادة التبني المؤسسي كعامل واحد في صعوده.

تمشيا مع ميلها لتقلبات الأسعار الجامحة، تراجعت عملة البيتكوين في الأيام التي تلت ذلك، وانخفضت في النهاية إلى ما دون 50،0 دولار لكل رمز في وقت سابق يوم الجمعة، بانخفاض 23 ٪ في أكثر من أسبوع بقليل. ومع ذلك، لا يزال السعر يرتفع بأكثر من 70٪ منذ بداية العام.

وقال طالب إن المستثمرين الذين يشعرون بالقلق من التضخم سيكونون أفضل حالًا عند شراء العقارات من الاستثمار في عملة البيتكوين. إذا كنت تريد التحوط من التضخم، فاشتر قطعة أرض، وبالطبع فإن أفضل استراتيجية للمستثمرين هي امتلاك الأشياء التي تنتج عوائد في المستقبل.

ربما يعجبك أيضا