توقف محادثات تشكيل الحكومة في إسرائيل.. ونتنياهو لن يطلب تمديداً

أشرف شعبان

رؤية

القدس المحتلة – كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن المفاوضات الخاصة بتشكيل الائتلاف الحكومي، سواء بين الأحزاب الموالية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أو تلك المعارضة له، قد توقفت في أعقاب حادث التدافع في جبل ميرون.

ومن المقرر أن ينتهي التفويض الممنوح لنتنياهو لتشكيل حكومته الجديدة بعد غد الثلاثاء. ونقلت الصحيفة عن أحد مساعدي نتنياهو القول إنه لن يطلب تمديداً لاستكمال مهمة تشكيل الائتلاف، وذلك نظراً لتوقف المفاوضات.

وكلف رئيس إسرائيل رؤوفين ريفلين في أبريل الماضي نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد انتخابات غير حاسمة كانت الرابعة في غضون عامين.

ولم تسفر نتائج الانتخابات التي جرت في 23 مارس عن فائز واضح، وظل الطيف السياسي في إسرائيل منقسماً بصورة عامة إلى قسمين، أحدهما موالٍ لنتنياهو والآخر يسعى للإطاحة به.

وتصدر حزب نتنياهو «الليكود» نتائج الانتخابات بالحصول على 30 مقعداً في الكنيست المؤلف من 120 مقعداً، تلاه حزب «هناك مستقبل» بزعامة يائير لابيد، الذي استبعد التحالف مع ليكود، وحصل على 17 مقعداً. وفي المرتبة الثالثة، جاء حزب «شاس» الديني المحافظ بالحصول على 9 مقاعد، حسبما ذكرت «د ب أ».

ربما يعجبك أيضا