مؤشر سوق السعودية يرتفع بعد أرباح فصلية تفوق التوقعات لأرامكو

إبراهيم جابر
البورصة السعودية

رؤية

الرياض – ارتفعت الأسهم السعودية يوم الثلاثاء، بعد أرباح فاقت التوقعات لربع السنة الأول من منتج النفط الوطني أرامكو السعودية، بينما تباين أداء أسواق الخليج الرئيسية الأخرى عند الإغلاق.

أغلق المؤشر القياسي السعودي مرتفعاً 0.1% مع صعود أسهم مصرف الراجحي 0.4% وأرامكو 0.7%.

أعلنت أرامكو نمو صافي ربح الربع الأول 30% إلى 21.7 مليار دولار، بينما توقع المحللون 19.48 مليار دولار، وفقا لـ”العربية”.

وعزت أرامكو الأرباح إلى أسعار نفط أقوى وهوامش أرباح أعلى في التكرير والكيماويات، مما عوض تراجع إنتاج الخام. لكن تراجع بنك الرياض 2.2% كبح مكاسب السوق السعودية.

وارتفع مؤشر أبوظبي 0.4% مع تقدم سهم بنك أبوظبي الأول ذي الثقل بالسوق 1.4%.

ونزل مؤشر دبي 0.4% عند الإغلاق حيث فقد سهم بنك دبي الإسلامي 1.1% وهبط سهم بنك الإمارات دبي الوطني 0.8% بعد بدء تداوله دون الحق في توزيعات الأرباح.

تحسنت أوضاع الشركات في القطاع غير النفطي بالإمارات في أبريل، حيث نمت المشاريع الجديدة لأعلى مستوى في 20 شهرا، حسبما أظهره مسح يوم الثلاثاء، مع تعافي الاقتصاد من جائحة كوفيد-19.

وارتفع مؤشر آي.إتش.إس لمديري المشتريات بالإمارات المعدل في ضوء العوامل الموسمية، والذي يغطي قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات، إلى 52.7، أعلى مستوى له منذ يوليو تموز 2019 والشهر الخامس على التوالي الذي يظل فيه فوق مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش.

وتراجع المؤشر القطري 0.4% مع انخفاض معظم أسهمه. وتصدر سهم صناعات قطر الخسائر بانخفاضه 0.9%.

وخارج الخليج، تراجع المؤشر المصري القيادي 0.1%. وهوى سهم مدينة نصر للإسكان والتعمير 12.1% بعد بدء تداوله دون التوزيعات مما كان له أكبر أثر سلبي على المؤشر.

لكن صعود سهم البنك التجاري الدولي، أكبر بنك مدرج، 0.6% حد من الخسائر، وكذلك سهم الشرقية للدخان الذي ارتفع 2.1%. وأعلنت شركة صناعة السجائر ارتفاع أرباح الأشهر التسعة المنتهية في 31 مارس 24.3%.

ربما يعجبك أيضا