«الصحة العالمية» تحث دول العالم على تطعيم الأطفال ضد كورونا

أسماء حمدي

رؤية

جنيف – حثت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، دول العالم على البدء بتلقيح الأطفال ضد كورونا، بعد أن وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام لقاح فيروس كورونا المستجد، الذي تنتجه شركتا فايزر وبيونتيك للأطفال بين 12 و15 عاما، في توسيع لبرنامج التطعيم في الولايات المتحدة.

من ناحية أخرى، قالت “الصحة العالمية” إن العام الثاني من جائحة كورونا “أكثر فتكاً” من سابقه، مبدية قلقها من الوضع الوبائي في الهند، وفقا لـ”العربية”.

وبعد سماح إدارة الغذاء والدواء الأميركية بإعطاء لقاح Pfizer-BioNTech للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا، بدأت بعض مراكز إعطاء اللقاحات تطعيم الأطفال ضد Covid-19 صباح الثلاثاء.

وقد أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) ترخيصًا للاستخدام الطارئ للقاح Pfizer للفئة العمرية الأصغر، بعد أن أظهرت تجربة سريرية أجريت على 2260 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا أن اللقاح كان فعالًا بنسبة 100٪ وكان جيد التحمل.

وتلقى نصفهم نفس جرعة اللقاح التي تلقاها الكبار، في حين أخذ النصف الآخر دواء وهمياً (بلاسيبو) للمقارنة.

وذكرت الإدارة أن معدل الأمان في الفئة العمرية بين 12 و15 عاماً مماثل للفئة بين 16 و25 عاماً ممن تلقوا اللقاح. كما أوضحت أن الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا هي ألم في مكان الحقن وإرهاق وصداع ورجفة وألم في العضلات والمفاصل إلى جانب الحمى.

يشار إلى أن أكثر من مليونين ممن تبلغ أعمارهم 16 و17 عاماً في الولايات المتحدة تلقوا الجرعة الأولى على الأقل من لقاح فايزر/ بيونتيك.

ربما يعجبك أيضا