اقتصادالأخبار

شركة أمريكية لتكرير النفط تعتزم تنفيد أكبر عملية لإعادة شراء أسهم

رؤية

واشنطن – تعتزم شركة “ماراثون بتروليوم كورب” الأمريكية لتكرير النفط، إعادة شراء أسهم مصدَّرة بقيمة 10 مليارات دولار، بعد أن أكملت بيع سلسلة بيع الوقود بالتجزئة الخاصة بها “سبيد واي” (Speedway).

ووفقًا لـ”الشرق” قالت “ماراثون بتروليوم”، أمس الجمعة، إن الخطة تبدأ بتقديم عرض لشراء أسهم بقيمة 4 مليارات دولار، أو نحو 10% من قيمتها السوقية الحالية.

وستكون إعادة شراء الأسهم هي الكبرى من نوعها لأسهم شركة لتكرير النفط على الإطلاق، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

وقالت المديرة المالية ماريان تي مانين في بيان: “بعد تلقِّي العروض، نعتزم تنفيذ ما تبقى من تفويض لإعادة الشراء البالغ قيمته 10 مليارات دولار على مدى الـ12-18 شهرًا التالية”.

بالإضافة إلى ذلك، خُصّص 2.5 مليار دولار من عائدات بيع سلسلة متاجر ومحطّات وقود “سبيدواي” لتخفيض الديون طويلة الأجل.

وتفاعلت أسهم الشركة مع إعلان إعادة شراء الأسهم لترتفع بنسبة 5.1% إلى 61.80 دولار في تعاملات الجمعة، وهو أعلى مستوى منذ يناير 2020، مقابل مكاسب بنسبة 3% لأسهم شركات الطاقة المدرجة على “ستاندرد آند بورز 500”.

وكانت “ماراثون بتروليوم” وافقت في مارس 2020 على بيع ” سبيد واي” لشركة “سيفن إليفن إنك” التابعة لمجموعة “سفن آند آي هولدنغز” اليابانية، مقابل 21 مليار دولار.

نفّذ الصفقة بعد شهور من الضغط على “ماراثون”، مستثمرون من بينهم شركة “إليوت مانجمنت كورب” وشركة “دي إي شو آند كو”، لإجراء تغييرات شاملة لتحسين أدائها.

دفعت “إليوت مانجمنت كورب” شركة “ماراثون” إلى تقسيم نفسها لثلاث شركات منفصلة، للتكرير وتجارة التجزئة وخطوط الأنابيب.

قالت الشركة إن العائدات النقدية للصفقة بعد خصم الضرائب تقدر بنحو 16.5 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى