أخبار دوليةالأخبار

حكومة جديدة في الكونغو تضم نجل الرئيس

رؤية

كينشاسا – عيّن الرئيس الكونغولي دينيس ساسو نجيسو حكومة جديدة أدخل فيها نجله وتضم أيضًا عضواً في أبرز حزب معارض، وفق ما ذكر مصدر رسمي.

وذكر بيان نشره التلفزيون الرسمي أن الفريق الحكومي الجديد يتألف من 36 عضوا، بينهم أربع وزراء دولة وثماني نساء، وفقا لـ”الغد”.

وانضمت إلى الحكومة 11 شخصية بينها نجل الرئيس، دينيس كريستل ساسو نجيسو (46 عاماً)، ويتولى الحقيبة التي تم إنشاؤها حديثاً والمعنية بالتعاون الدولي وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأصبح أونوريه سايي وزيرا للطاقة والمياه. كان مدرس الفلسفة هذا حتى هذا الحين يشغل منصب رئيس الكتلة البرلمانية للاتحاد الأفريقي للديموقراطية الاجتماعية، وهو أبرز حزب معارض.

ويتولى وزارة المالية والموازنة ريجوبرت روجيه أنديلي وهو مسؤول مصرفي يتحدر من منطقة كوفيت (الشمال) مثل الرئيس ساسو نجيسو، وشغل هذا المنصب بين 2002 و2005.

وتم استبعاد سبع شخصيات، بينها هنري دجومبو، الوزير دون انقطاع منذ 1997، وإيفون أديلايد موغاني، الوزيرة منذ عام 2002.

ويرأس الفريق الحكومي الجديد، الأول في الولاية الرابعة لساسو نجيسو الذي يتولى  السلطة منذ 37 عاماً، أناتول كوليني ماكوسو الذي تلقى تعليمات بمباشرة الحكومة عملها “بدون تأخير”.

وتواجه الحكومة تحديات اجتماعية، بينها تسديد تعويض التقاعد المتأخر منذ عدة أشهر، فضلاً عن  منح الطلاب.

وتعد قضية الدين العام (أكثر من 87% من إجمالي الناتج المحلي في 2020 قبل جائحة كوفيد) واستئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي جزءاً من التحديات الاقتصادية التي تواجهها الحكومة.

وعانى الاقتصاد الكونغولي الذي يعتمد بشدة على عائدات النفط (85% من الصادرات)، من انخفاض الأسعار منذ عام 2014، قبل أن يتضرر كذلك من الوباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى