الأردن يعلن فتح القطاعات المغلقة جراء كورونا تدريجيا من 21 يونيو

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – أعلنت الحكومة الأردنية، موعد البدء بفتح القطاعات المغلقة بسبب تداعيات جائحة كورونا،تدريجيا اعتبارا من 21 يونيو المقبل، في وقت يواصل فيه المنحنى الوبائي بالانخفاض لنسب جيدة. 

وأمس الأحد، أصدر رئيس الوزراء بشر الخصاونة ، البلاغين رقمي 35 و36 لسنة 2021، استناداً لأحكام أمر الدفاع رقم 19 لسنة 2020.

وبموجبهما، سيستمر العمل بقرار تقليص ساعات الحظر الليلي، لتكون للأفراد من الساعة الـ11 ليلاً وللمنشآت من الـ10 ليلاً وحتى الـ6 صباحاً في جميع أيام الأسبوع وحتى إشعار آخر؛ باستثناء المنشآت التي يقرر رئيس الوزراء أن طبيعة عملها خلاف ذلك.

كما سيستمر السماح بتقديم خدمة التوصيل المنزلي للمطاعم ومحال الحلويات والصيدليات حتى الـ3 صباحا، وحتى إشعار آخر.

أمّا بشأن القطاعات المغلقة، فوجّه الخصاونة اللجنة الإطاريّة العُليا للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا، لدراسة القرارات اللازمة بشأن إعادة فتحها تدريجيا، اعتبارا من الحادي والعشرين الشهر المقبل، مع مراعاة تطوّرات الوضع الوبائي وسير عملية تلقي المطاعيم، التي تشكل الركيزة الأساسية للوصول إلى صيف آمن، نضمن خلاله إعادة فتح جميع القطاعات؛ مع الإشارة إلى أنّ القطاعات المتعلقة بالفتح، ستعلن تباعا بالفترة المقبلة.

وبشأن ساعات عمل موّظفي القطاع العام فستبقى من الـ8.30 صباحا وحتّى الـ2 ظهرا كما كانت عليه قبل شهر رمضان المبارك وحتى إشعار آخر، باستثناء موظّفي المؤسّسات الحكوميّة التي تقتضي طبيعة عملها خلاف ذلك، بحيث تكون ساعات دوامها بقرار من المرجع المختصّ.

كما تبقى نسبة دوام موظّفي القطاع العام في مؤسّساتهم 50 % كما هي عليه حتى إشعار آخر، باستثناء المؤسّسات التي تتطلّب طبيعة عملها خلاف ذلك، مع التأكيد على عودة الموظّفين ممن أصيبوا بفيروس كورونا سابقاً، ومن تلقّوا المطاعيم للعمل وجاهيّاً، ومراعاة أوضاع الأمّهات اللاتي لديهنّ أطفال في الصفوف الثلاثة الأولى ورياض الأطفال، بحسب التعميمات والبلاغات الصادرة عن رئيس الوزراء سابقاً، وحتّى إشعار آخر.

والأحد، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 16 وفاة و809 إصابات بفيروس كورونا المستجد في الأردن، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 9259 وفاة و724154 إصابة منذ بدء الجائحة في منتصف آذار/ مارس 2020. 

ربما يعجبك أيضا