اقتصادالأخبار

مصر.. ارتفاع أرباح التجاري الدولي في الربع الأول إلى 2.87 مليار جنيه

رؤية

القاهرة – حقق بنك التجاري الدولي – مصر (COMI) الرائد في القطاع الخاص صافي ربح قدره 2.87 مليار جنيه في الربع الأول من عام 2021، بزيادة 20% على أساس سنوي من 2.4 مليار جنيه في نفس الفترة قبل عام، وفق القوائم المالية المجمعة للبنك، كما تراجعت إيرادات الفترة بنسبة 2% على أساس سنوي إلى 6.27 مليار جنيه.

وبحسب موقع أرب فاينانس، عوض البنك تراجع الدخل من الفوائد بنسبة 8% خلال الفترة إثر استحقاق آجال “السندات ذات العائد المرتفع بشكل استثنائي”، بزيادة قدرها ثلاثة أضعاف في الدخل من غير الفوائد إلى 590 مليون جنيه.

وتعليقا على نتائج الأعمال، قال البنك إن الارتفاع القوي في الأرباح يعود إلى “النمو الإيجابي في الميزانية العمومية، لا سيما على صعيد العملة المحلية، والذي يتماشى مع التركيز الاستراتيجي للبنك التجاري الدولي، على زيادة التمويلات بتكاليف مضبوطة باعتبارها الداعم الرئيسي للأرباح.

وساعد هذا، بالإضافة إلى التكنيكات الماهرة التي اتبعتها وزارة المالية في التعامل مع تقلبات أسعار الفائدة والتوازن بين السيولة والربحية، في الحفاظ على الأرباح رغم تراجع أسعار الفائدة وما ترتب على ذلك من ضغوط على فروق الأسعار”.

تراجعت مخصصات خسائر القروض لدى البنك التجاري الدولي بأكثر من 40% عن العام الماضي، مع تلاشي حالة عدم اليقين الناجمة عن الوباء. وخفض البنك مخصصات خسائر القروض في الربع الأول من العام الجاري إلى 702 مليون جنيه من التسهيلات المباشرة والطارئة، مقابل مخصصات بلغت 1.24 مليار جنيه في الفترة المناظرة العام الماضي، وذلك مع انحسار المخاوف بشأن الجدارة الائتمانية للعملاء والبيئة الاقتصادية. ونما إجمالي محفظة القروض 2% على أساس سنوي إلى 138 مليار جنيه، مدفوعا بنمو القروض بالعملة المحلية، بينما ارتفعت نسبة القروض المتعثرة إلى 4.4%، مقابل 4% في الربع الأول من 2020.

لا تزال إدارة البنك “واثقة أنه سيواصل الحفاظ على ملاءته المالية وربحيته في مواجهة التغيرات الاقتصادية الكلية الحالية والمحتملة وسط الوباء العالمي، بالاعتماد إلى حد كبير على تغطيته المرنة وأساسيات الميزانية العمومية القوية”، وفق ما قاله البنك في بيان له (بي دي إف).

عن نتائج أعماله خلال الفترة من 01/01/2020 إلى 31/12/2020، والتي أظهرت تحقيق صافي ربح مجمع بلغ  10.238 مليار مقابل تحقيق البنك لصافي ربح بلغ 11.800 مليار جنيه خلال الفترة من 01/01/2019 إلى 31/12/2019.

وفي السياق ذاته حققت البنك صافي ربح غير مجمع عن الفترة من 01/01/2020 إلى 31/12/2020، قدر بنحو 10.299 مليار جنيه، نظير صافي ربح بلغ 11.803 مليار جنيه، خلال الفترة المقارنة من العام المالي السابق،جدير بالذكر يتم حساب صافي أرباح العام وفقًا لحقوق مساهمي البنك.

تأسست مؤسسة البنك التجاري الدولي عام 2010، وهى مؤسسة أهلية غير هادفة للربح تعمل على تدعيم الخدمات الصحية المقدمة للأطفال الأقل حظاً في مصر، عبر تمويل برامج التنمية الشاملة والمؤثرة بشكل فعال في تحسين صحة الأطفال وتوفير حياة اجتماعية كريمة له

يعد التجاري الدولي من أكبر بنوك القطاع الخاص المصري، يعمل على تقديم مجموعة واسعة ومتميزة من المنتجات والخدمات البنكية لعملائه من الأفراد وأصحاب الثروات والمؤسسات والشركات بمختلف أنواعها، يدبر البنك التجاري الدولى حلول مناسبة ونزيهة لكافة الاحتياجات المالية لعملائه وبرؤية خبيرة في سوق المال والاستثمار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى