أستراليا تعلن إغلاق سفارتها في أفغانستان في هذا الموعد

حسام السبكي

رؤية    

كانبرا – أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، اليوم الثلاثاء، أن أستراليا ستغلق سفارتها في أفغانستان الجمعة، وسط مخاوف متزايدة بشأن الأمن في العاصمة كابول مرتبطة بانسحاب القوات الأمريكية.

وقال موريسون إن السفارة ستغلق في 28 مايو (أيار) “في ضوء الانسحاب العسكري الدولي الوشيك من أفغانستان”، مشيراً إلى أنها ستفتح أبوابها مجدداً “عندما تسمح الظروف بذلك”، وفق ما نقلته “وكالة الأنباء الفرنسية”.

ويوم الإثنين، أعلن مسؤولون وشهود أن القوات الأفغانية اشتبكت مع مقاتلي طالبان في مدينة مهترلام الواقعة على بعد 120 كيلومتراً من كابول، ما دفع الجيش إلى شن هجوم مضاد تولى وزير الدفاع شخصيا الإشراف عليه.

وتصاعدت أعمال العنف في أفغانستان منذ بدأت القوات الأميركية انسحابها النهائي في الأول من مايو، مع تشديد المتمردين ضغوطهم للسيطرة على أراض جديدة.

واندلع قتال عنيف في وقت متأخر الأحد على أطراف مدينة مهترلام وهي عاصمة ولاية لغمان ويبلغ عدد سكانها نحو 140 ألف نسمة. وقال مسؤولون إن وزير الدفاع ياسين ضياء تولى في مرحلة معيّنة إدارة العمليات ميدانياً.

وقال ضياء وهو رئيس أركان الجيش السابق في رسالة بالفيديو “مع وصول التعزيزات، تلقى العدو ضربات قوية”. وأعلنت الوزارة أن ما لا يقل عن 50 من مقاتلي طالبان قتلوا خلال المعارك الليلية.

وصرح المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة الصحافة الفرنسية أن المتمردين استولوا على 37 نقطة تفتيش أمنية في ضواحي المدينة.

ونادراً ما يتسنى التحقق من أرقام الخسائر والمكاسب في ساحة المعركة بشكل مستقل في أفغانستان، وكثيراً ما يبالغ الطرفان في الحديث عن نجاحاتهما ويقللان من الخسائر.

ربما يعجبك أيضا