الرئيس العراقي: إجراء الانتخابات في موعدها «مطلب شعبي» واستحقاق وطني

دعاء عبدالنبي

رؤية

بغداد – دعا رئيس الجمهورية برهم أحمد صالح، اليوم السبت، إلى ضرورة الاحتكام للشعب في مواجهة ما يهدد أمن الدولة وشعرية النظام السياسي في البلاد عبر الانتخابات، داعيًا القوى السياسية في البلاد إلى ضرورة الحفاظ على سيادة الدولة وتغليب لغة العقل والمنطق في هذه المرحلة “الخطيرة”.

وقال صالح -في كلمة له خلال انعقاد المؤتمر السنوي الرابع لمنظمات المجتمع المدني لتحالف “عراقيون” بزعامة عمار الحكيم- نمر بمرحلة حساسة وخطيرة وأمامنا استحقاقات كبيرة ومن أبرز هذه الاستحقاقات إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، بحسب وكالة “شفق نيوز”.

وأردف بالقول: إن الانتخابات استحقاق وطني لا يمكن التسويف به وهو مطلب شعبي وضرورة سياسية للانتقال إلى مرحلة صياغة عقد سياسي جديد والذي يمكن العراقيين من اختيار حكومة تلبي تطلعاتهم في توفير حياة حرة كريمة.

وقال أيضا: ينبغي إيقاف حدة النزيف السياسي اليوم وما نمر بمراحل تمس أمن الدولة وما يهدد شرعية النظام السياسي يتطلب منا إلى الاحتكام للشعب والرجوع إلى المواطنين من خلال انتخابات نزيهة وشفافة، ولا يمكن المراهنة على صبر شعبنا والذي يتطلع الى عيش يؤمن له حياة حرة كريمة.

وشدد على أنه يجب مواجهة المال السياسي ومكافحة الفساد الذي يهدد العراق وهذا يتطلب إجراءات قانونية جادة وقد أرسلنا مؤخرا مشروع قانون عائدات الفساد في الداخل والخارج ونتطلع كثيرا في إقرار القانون من قبل مجلس النواب.

ودعا رئيس الجمهورية القوى السياسية إلى توحيد الصف وتحكيم لغة العقل والمنطق وتقديم مصالح البلد العليا على أي اعتبارات أخرى والتأكيد على القانون والإجراءات القانونية في هذه المرحلة الخطيرة.

ربما يعجبك أيضا