وزير الكهرباء المصري: نستطيع إنشاء محطات طاقة متجددة بقدرة 90 ألف ميجاوات

عاطف عبداللطيف

رؤية

القاهرة – أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، أن أطلس مصر الذي تم إعداده بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة يوضح أنه يمكن الاستفادة من المناطق الصحراوية والأكثر سرعة للرياح بطول 7673 كيلو متر، موكدا أنه يمكن إنشاء محطات طاقة متجددة لتوليد الكهرباء بهذه المناطق بإجمالي قدرات تصل إلى 90 ألف ميجاوات.

وقال شاكر -بحسب موقع اليوم السابع الإلكتروني، الأحد- إن الوزارة  تولي اهتماما كبيرا لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح، وهو ما مكن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من تحقيق إنجازات كثيرة خلال فترة قصيرة، ومن بينها تحقيق النسبة المخطط الوصول لها بحلول عام 2022 من مشاركة الطاقة المتجددة قبل الموعد المحدد لها، حيث تبلغ حاليا نسبة مشاركة الطاقة المتجددة من الحمل الأقصى للكهرباء 20%، وهي النسبة التي كان مخطط الوصول لها في 2022.

وكشف شاكر، أن الوزارة تستهدف الاعتماد على الطاقة الشمسية والرياح في تحليل المياه لتوليد غاز الهيدروجين الأخضر، مؤكدا أنه من المصادر الأقل تكلفة في إنتاج الكهرباء والصديقة للبيئة.

وأوضح أن الوزارة تسعى لتنويع مصادر الطاقة في إطار تنفيذ استراتيجية 2035، لافتا إلى أن الاعتماد على الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء سيساهم في خفض أسعار بيع الكهرباء.

وأضاف شاكر، أن الوزارة تسعى لتنفيذ خطتها لتنويع مصادر الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42٪ بحلول عام 2035.

ربما يعجبك أيضا