إثيوبيا تتراجع وتعلن عدم تنفيذ الملء الثاني لسد النهضة كاملا

إبراهيم جابر

رؤية

أديس أبابا – أعلنت إثيوبيا، أنها ستبدأ تنفيذ الملء الثانى لسد النهضة 22 يوليو المقبل رغم وجود اعتراضات من مصر والسودان، القرار الذى اعتبره محللون تراجعا إثيوبيا لتجنب المواجهة مع مصر والسودان.

وحسبما نقلت قناة “العربية- الحدث”، قال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبىي سيليشى بيكيلى، أمس الخميس، إن بلاده ستبدأ فى تنفيذ الملء الثانى للسد 22 يوليو المقبل، وإنها فى سباق مع الزمن للانتهاء من بعض الأعمال الهندسية فى البوابات الـ13 قبل التخزين القادم، مضيفا أنه سيتم العمل على رفع الممر الأوسط إلى ارتفاع 573 مترا بدلا من 595 مترا.

وقال الوزير الإثيوبى إن مصر لن تتضرر من الملء الثانى لنجاحها فى تخزين 130 مليار متر مكعب من المياه خلف السد العالى، مشيرا إلى أنه من المقرر الانتهاء من سد النهضة فى العام 2023، ويمكن تشغيل أول توربينين لتوليد الطاقة فى أغسطس.

ويظهر التراجع في إعلان إثيوبيا عدم تعلية الممر الأوسط من السد إلى 595 مترا كما كان مقررا وفشلها في تنفيذ الملء الثاني كاملا، أو تخزين 13،5 مليار متر مكعب.

ورأى مختصون حسب “العربية” إن القرار ليس مفاجئا، وتراجع إثيوبيا عن إتمام الملء الثاني هو محاولة لتجنب المواجهة مع مصر والسودان، كما أن تعلية الممر إلى 565 مناسب لتشغيل التوربينات المنخفضة.

ربما يعجبك أيضا