أخبار دوليةالأخبار

بروكسل.. مظاهرات إيرانية تطالب بايدن بالتصدي لنظام الملالي

رؤية – سحر رمزي

بروكسل – أكدت المقاومة الإيرانية من مقرها في باريس أن مظاهرات الأمس بطهران خرجت تحت شعار الموت، وفي نفس التوقيت نظم أنصار المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مظاهرة حاشده ببروكسل تزامنت مع زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى بروكسل ولقائه مع قادة الناتو والاتحاد الأوروبي.

وطالب الإيرانيون الولايات المتحدة وأوروبا بإنهاء سياسة استرضاء نظام الملالي الحاكم لإيران ، وشجبوا الانتخابات الرئاسية الوهمية المقبلة ووصفها بأنها غير شرعية وغير نزيهة وغير حرة، ودعوا إلى الوقوف مع رغبة الشعب الإيراني في تغيير شعار الموت لرئيسي في وقفات احتجاجية في طهران كما أكدت المقاومة الإيرانية أنه قد شهدت إيران مظاهرات خرجت تحت شعار الموت، لرئيسي، وقالت إنه بينما وضع نظام الملالي قواته في ذروة الاستعداد لقمع أي تجمع احتجاجي في الفترة التي تسبق عرض الانتخابات الرئاسية، تطالب قطاعات مختلفة من الشعب الإيراني في طهران ومدن أخرى بحقوقهم من خلال تنظيم تجمعات احتجاجية ضد النظام.

وأوضحت المقاومة أنه قد احتج معلولون في الحرب الإيرانية العراقية أمام مبنى مؤسسة النهب المسماة الشهيد ورددوا هتافات “الموت لإبراهيم رئيسي” فيما هاجمتهم قوات مكافحة الشغب. وفي أجزاء أخرى من إيران، بما في ذلك الأهواز وماهشهر وجزيرة خارك ومشهد وأصفهان تم تنظيم وقفات احتجاجية لشرائح مختلفة من السكان. هجوم المعلولين في الحرب الإيرانية العراقية على سيارة رشاش المياه لمكافحة الشغب مع شعار الموت على رئيسي ردد المعلولون في الحرب الإيرانية العراقية شعارات مناهضة لقوات مكافحة الشغب في وقفة احتجاجية أمام مؤسسة شهيد للنظام: يا أوحدي انزل …. الموت لإبراهيم رئيسي … .

وردد المتظاهرون هتاف “الله أكبر” ورشقوا سيارة رش المياه بالحجارة، وجمعوا خرطوم الرش قائلين “إذا قمت برش الماء فاعتبر حياتك منتهية . اجمع الخرطوم وانصرف ” وتراجعت قوات مكافحة الشغب أمام هجوم المتظاهرين، وتركت خرطوم الرش، وحاصر المتظاهرون سيارة الرش. وأضافت مزارعون يتظاهرون أمام مكتب محافظ خوزستان نظم مزارعو خوزستان وقفة احتجاجية أمام مكتب حاكم خوزستان يوم الإثنين 14 يونيو ضد الحظر المفروض على الزراعة الصيفية والحرمان من المياه الزراعية في نفس الوقت الذي احتشد فيه عمال خط أنابيب خوزستان.

وأكملت موضحة الوقفة الاحتجاجية لعمال خط أنابيب خوزستان في الأيام الأخيرة، تم تسريح 108 عمال يعملون في خط أنابيب ماهشهر في محافظة خوزستان بسبب ما يسمى بالمشاكل المالية لصاحب العمل. ونظم هؤلاء العمال وقفة احتجاجية أمام مكتب محافظ خوزستان يوم الإثنين 14 يونيو. استمرار إضراب موظفي شركة أسمنت سباهان في مدينة أصفهان واصل موظفو شركة سباهان ديزجه للأسمنت في أصفهان إضرابهم بسبب عدم دفع حوافز الإنتاج خلافًا لوعود المسؤولين الفارغة.

كما تعرض اليوم عدد من العمال للتهديد من قبل مخابرات مباركه. إضراب عمال ميناء ماهشهر دخل العمال في ميناء ماهشهر في إضراب يوم الإثنين، 14 يونيو، احتجاجًا على التوظيف المفرط لعمال غير المحليين في الشركات التابعة لشركة الخليج الفارسي القابضة. وقفة صيادي خارك الاحتجاجية احتج صيادو جزيرة خارك على قرارات خاطئة يوم الاثنين 14 يونيو. وقال أحد الصيادين إن جميع قوارب كناوه خرجت اليوم وحضرت جزيرة خارك في الساعة السابعة صباحا وأفرغت أمتعتها ونقلت ركابها ولكن للأسف لا يصدرون تراخيص لصيادي جزيرة خارك .. صيادو جزيرة خارك مضطهدون منذ القدم وحتى الآن لا أحد يتجاوب معهم. وقفة احتجاجية لقوات شركة صحة مشهد استمرارا لمشاكل قوى المؤسسة الصحية في البلاد، اجتمعت القوى العاملة ضمن عقود الشركات لمؤسسة مشهد الصحية أمام المقر المركزي للجامعة، يوم الأحد 14 يونيو، احتجاجا على وضعهم النقابي وانعدام أي من الحقوق الرفاهية التي تمت الموافقة عليها مؤخرًا من قبل الوزارة المختصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى