اقتصادالأخبار

وزيرة الخزانة الأمريكية: اقتصاد البلاد على المسار الصحيح للتعافي القوي من كورونا

رؤية

واشنطن- ترى جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، أنَّ الولايات المتحدة “تسير على المسار الصحيح” نحو التعافي القوي من جائحة كورونا. وحثَّت المشرِّعين على التحوُّل لمعالجة المشكلات طويلة المدى التي تضعف الاقتصاد.

يلين قالت، في شهادة أمام لجنة التمويل بمجلس الشيوخ، إنَّها تولَّت منصبها في يناير، وكلها أمل في أن تساعد الأمريكيين على “الانتقال إلى المرحلة الثانية من تخطي الأزمة”، وفقا لوكالة “بلومبرج”.

وأضافت مُشيرةً إلى فاتورة الإغاثة من الجائحة بقيمة 1.9 تريليون دولار التي دخلت حيز التنفيذ في مارس: “بفضل هذا الكونغرس، وتمريره لخطة الإنقاذ الأمريكية، أعتقد أنَّنا على المسار الصحيح تجاه تحقيق هذا الهدف”.

لكنَّها لفتت إلى أنَّ البلاد ما تزال تواجه تحديات، مثل عدم المساواة في الأجور، وتراجع مشاركة القوة العاملة، والفجوات العرقية، والتغير المناخي. موضِّحةً أنَّ معالجة تلك المشكلات تتطلَّب استثمارات حكومية هائلة، وحثَّت المشرِّعين على دعم مقترحات الرئيس الأمريكي جو بايدن لخطة إنفاق تمتد 4 سنوات بقيمة 4 تريليون دولار على رعاية الأطفال، والبنية التحتية، والاستثمارات الخضراء.

وتزامنت جلسة الاستماع مع جهود من قبل مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ، من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، لمناقشة خطة بنية تحتية تقدِّم حلاً وسطاً وتتضمَّن جزءاً من مقترحات بايدن. وفي الوقت عينه، يُعِدُّ المشرِّعون الديمقراطيون مشروع قانون سريع المسار لن يستدعي دعم الجمهوريين، من خلال تمويه مقترحات الإنفاق والإيرادات التي لا يمكن أن تكسب دعم الأحزاب.

علماً أنَّ حكومة بايدن اقترحت سلسلةً من الزيادات الضريبية على الشركات والأثرياء الأمريكيين لتمويل المقترحات، لكنْ عارضها الجمهوريون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى