أخبار دوليةأخبار عربيةالأخبار

قرابة 400 إصابة بالضفة غالبيتها شمال الضفة بمواجهات مع الاحتلال‎

رؤية

القدس المحتلة – أصيب 370 فلسطينيا، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل ، بأن 54 فلسطينيا أصيبوا بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، 5 منهم نقلوا للمستشفى، أحدهم أصيب برأسه ووصفت حالته بالخطيرة، و283 أصيبوا بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، و23 بحروق، و7 جراء تعرضهم للضرب، إضافة لإصابة 3 متطوعين، أحدهم بقنبلة غاز في رأسه.

وأضاف جبريل أن مركبتي إسعاف تعرضتا لإصابات مباشرة، واحدة بالزجاج الأمامي وأخرى بعيار “مطاطي” في هيكلها.

وخرج مئات الفلسطينيين عقب صلاة الجمعة على مدخل البلدة المغلق بالمكعبات الاسمنتية منذ أسبوع، والتي دعت إليها لجنة التنسيق الفصائلي في البلدة، حيث تدور مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، للمطالبة بإزالة بؤرة “جفعات افيتار” الاستيطانية عن قمة جبل صبيح.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أغلقت من ساعات الليل الطرق المؤدية للبلدة بالسواتر الترابية والمكعبات الاسمنتية.

إصابات بالاختناق وإغلاق مدخل الرام بالقدس المحتلة

أصيب، مساء اليوم الجمعة، عشرات الفلسطينين بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب إغلاقها مدخل بلدة الرام شمال القدس المحتلة، ومنعها الفلسطينين من الدخول والخروج.

وأغلقت قوات الاحتلال مدخل بلدة الرام واستهدفت مركبات الفلسطينين بقنابل الغاز والصوت، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

إصابتان بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق جراء قمع الاحتلال مسيرة كفر قدوم

أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، اليوم الجمعة، جراء قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

وأفاد الناطق الإعلامي باسم حركة “فتح” إقليم قلقيلية، منسق المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال اقتحموا القرية بعد انطلاق المسيرة وأطلقوا الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط تجاه الشبان، ما ادى لإصابة شابين جرى علاجهما ميدانيا، إضافة لإصابة العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأوضح شتيوي أن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح منازل الفلسطينين واستخدموها ثكنات عسكرية لقناصتهم، فيما نصبوا كمائن في منازل مهجورة لاعتقال الشبان، دون تسجيل أية اعتقالات.

وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة بمشاركة المئات من أبناء القرية الذين رددوا الشعارات الوطنية المنددة بسياسات الاحتلال العنصرية واعتداءاته المتكررة على أبناء شعبنا، خاصة في القدس المحتلة.

إصابات بالرصاص والاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في بيت دجن شرق نابلس

أصيب فلسطينيان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة خرجت احتجاجا على إقامة بؤرة استيطانية في أراضي قرية بيت دجن شرق نابلس.

وأفاد عضو لجنة الدفاع عن الأراضي في بيت دجن سليم أبو جيش بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المشاركين بالمسيرة، ما أدى لإصابة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، أحدهما نقل للمستشفى، والعشرات بالاختناق عولجوا ميدانيا.

وكان مئات الفلسطينين شاركوا في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية للدفاع عن الأراضي في بيت دجن بعنوان “جمعة الوفاء لشهداء بيتا”، والتي خرجت بعد أداء صلاة الجمعة من وسط القرية باتجاه الأراضي التي تم الاستيلاء عليها.

وتشهد القرية كل يوم جمعة مواجهات مع قوات الاحتلال في الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها، منذ عدة أشهر.

إصابة طفل وصحفية برصاص الاحتلال في الأقصى خلال قمع وقفة منددة بالإساءة للرسول

أصيب طفل وصحفية بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي وقفة أمام المسجد الأقصى المبارك، منددة بالإساءة للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت الأقصى عبر باب السلسلة، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بـالمطاط صوب المصلين خلال مسيرة انطلقت من الأقصى نصرة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وردا على إساءة مستوطنين لشخصه الكريم بألفاظ نابية، خلال اقتحامهم باب العامود في القدس المحتلة يوم الثلاثاء الماضي بما يسمى “مسيرة الأعلام”، وذلك كما ظهر في مقطع فيديو تداولته مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال سيّرت طائرة في السماء، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط صوب المشاركين في الوقفة، ما أدى لإصابة طفل، والصحفية لطيفة عبد اللطيف.

واعتقلت قوات الاحتلال الشابين عماد أبو اسنينة، ويزن جابر من ساحات الأقصى، واقتادتهما إلى مركز توقيف بالقدس، واحتجزت عددا آخر من الشبان على مداخل وبوابات الأقصى بعد أن دققت في هوياتهم.

وكان نحو 45 ألف مصل، أدوا صلاة اليوم الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المبارك، وسط تشديدات شرطية إسرائيلية على مداخل الأبواب، وداخل حارات وأزقة البلدة القديمة.

مستوطنون يهاجمون مركبات الفلسطينيين بالحجارة شمال نابلس

هاجم مستوطنون، مساء اليوم الجمعة، مركبات الفلسطينيين بالحجارة، على طريق جنين نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين تسللوا من مستوطنة “حومش” المخلاة، على طريق جنين نابلس وهاجموا مركبات الفلسطينيين بالحجارة، الأمر الذي أدى لتضرر عدد منها.

إصابة شاب بشظايا رصاص الاحتلال في قرية النبي صالح

أصيب شاب بشظايا الرصاص الحي مساء اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.

وأفاد شهود عيان، بأن شاباً يبلغ من العمر 20 عاماً أصيب بشظايا الرصاص الحي في يده وخاصرته، ووصفت حالته بالطفيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى