الأردن يحجب تطبيقات التراسل لمنع الغش بامتحانات الثانوية العامة ‎‎

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق                                            

عمّان – قرر الأردن، حجب تطبيقات التراسل الإلكتروني، لمدة تصل إلى 3 ساعات يوميا، طوال أيام امتحانات الثانوية العامة، وذلك لمنع الغش وتحقيقاً للعدالة ولمصداقية النتائج.

وقالت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات -في بيان صحفي حصلت “رؤية” على نسخة منه اليوم الأحد- إن القرار يأتي حفاظاً على نزاهة التوجيهي الذي يعتبر مصلحة وطنية عليا وأساس العملية التعليمية والأكاديمية، ولضرورة أن تعكس النتائج قدرات الطلاب من خلال تحقيق العدالة والشفافية، وكخطوة احترازية لمنع الغش أو تسريب أسئلة الامتحانات.

وأشارت الهيئة إلى أنها قامت بمخاطبة شركات الاتصالات المتنقلة لغايات حجب كافة التطبيقات التي تؤثر على سير الامتحانات تحقيقاً للعدالة ولمصداقية النتائج وذلك اعتباراً من 24/ 6/ 2021 ولغاية 15/ 7/ 2021 في كافة مدارس المملكة التي سيتم عقد الامتحانات فيها وخلال فترة الامتحانات فقط.

وأشارت الهيئة إلى أن الحجب يتم قبل دقائق قليلة من بدء الامتحانات وينتهي بعدها بقليل.

كما أكدت أنه ونتيجة لطبيعة تغطية شبكات الاتصالات فقد تظهر بعض مناطق الحجب خارج منطقة المدارس ولكنها بطبيعتها مؤقتة وتتم لتحقيق الغاية منها. 

ويوم السبت، أكدت وزارة التربية والتعليم أن مراكز امتحانات الثانوية العامة على مستوى عالٍ من الجاهزية لتمكين طلبتنا الأعزاء من أداء امتحاناتهم بأجواء صحية ونفسية مريحة.

وسيشارك نحو 40 ألف معلم في المراقبة على جلسات الامتحان الذي ستبدأ جلسته الأولى في الساعة العاشرة صباحا وعند الساعة الثانية عشرة ظهرا للجلسة الثانية.

ويتقدم لهذا الامتحان،  نحو 207 آلاف طالب وطالبة، وفقا لأرقام وزارة التربية والتعليم. 

ربما يعجبك أيضا