أخبار دوليةالأخبار

أوكرانيا تهدد روسيا بـ«المسيرات التركية»!

رؤية    

أنقرة – أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا أن بلاده ستستخدم الطائرات المسيّرة التركية، للدفاع عن نفسها في جميع المناطق إذا تعرضت للهجوم من روسيا.

وقال خلال مشاركته في “منتدى أنطاليا الدبلوماسي”، أمس الأحد، إن “تركيا لم ترضخ لضغوط روسيا، وهي دولة تحترم نفسها وتحظى باحترام الدول الأخرى”.

وأضاف: الاتفاق الموقع بين أوكرانيا وتركيا بخصوص الطائرات المسيرة، جيد لكلا الطرفين”، واصفا الطائرات بأنها “جيدة جدا”.

وأكد الوزير الأوكراني أن “حكومته ترغب في تزويد هذه الطائرات بمحركات أوكرانية وتوطين إنتاجها، وأنها تجري محادثات مع الجانب التركي في هذا الصدد”.

وقال: “الطائرات بدون طيار المسلحة ضرورية لردع روسيا.. يجب أن تفكر روسيا مرتين قبل التخطيط لشن هجوم أو إشعال نزاع واسع النطاق ضد أوكرانيا”.

وشدد كوليبا على أن “هذا الأمر لا ينطبق فقط على الطائرات بدون طيار بل على جميع أنواع المعدات العسكرية التي اشترتها أوكرانيا”.

وقال: “بالطبع، إذا انخرطت روسيا في نزاع عسكري واسع النطاق معنا أو هاجمتنا، فحينها سنستخدم الطائرات بدون طيار في كل منطقة من مناطق أوكرانيا للدفاع عن أنفسنا”.

وتستخدم القوات المسلحة الأوكرانية طائرات مسيرة متطورة من طراز “بيرقدار TB2“، اشترتها من تركيا، وتهدف إلى زيادة رصيدها منها.

وحول عملية انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قال: “سؤالي للناتو هو بالضبط كم عدد الإصلاحات التي تريدونها؟ أعطونا قائمة واضحة”.

وتابع: “الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد في العديد من خطاباته أن أوكرانيا ستنضم إلى حلف الناتو، لكن رغم ذلك لم يتم إعطاء كييف أي تلميح في ما يتعلق بالجدول الزمني لهذه القضية”.

وتطرق كوليبا أيضا إلى اجتماع “منصة القرم” المزمع يومي 23 و24 أغسطس المقبل في العاصمة كييف، بهدف “تدويل قضية شبه جزيرة القرم”.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى