أخبار دوليةالأخبار

اليابان تعيد تشغيل أول مفاعل نووي بعد تجاوز سنوات تشغيله

رؤية

طوكيو – أعلنت اليابان إعادة تشغيل مفاعل نووي قديم في مقاطعة فوكوى بوسط البلاد اليوم الأربعاء، ليصبح أول وحدة نووية تستأنف أعمالها، في تجاوز للحد الأقصى المسموح به للمفاعلات النووية الذي حددته الحكومة ويبلغ 40 عامًا، بموجب القواعد الجديدة بعد كارثة فوكوشيما عام 2011.

وقالت شركة كانساي للطاقة الكهربائية -وفق ما أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية- إنها بدأت تشغيل الوحدة رقم 3 في محطة ميهاما لأول مرة منذ حوالي 10 سنوات، بعد الانتهاء من عمليات التفتيش النهائية،وكان المفاعل ويبلغ عمره 44 عاما قد توقف عن العمل بعد الأزمة النووية في محطة فوكوشيما دايتشي التي نجمت عن زلزال هائل وتسونامي ، حسبما ذكرت «أنباء الشرق الأوسط».

واستدركت الشركة قائلة إنه مع ذلك، فمن المتوقع أن تتوقف وحدة ميهاما رقم 3، التي بدأت العمل التجاري عام 1976، خلال حوالي أربعة أشهر قبل الموعد النهائي المقرر 25 أكتوبر بسبب عدم تطبيق معايير مكافحة الإرهاب التي من غير المرجح أن تلتزم بها شركة كانساي.

جدير بالذكر أن هيئة الرقابة النووية في اليابان وافقت عام 2016 على استمرار عمل المفاعل رقم 3 في محطة ميهاما النووية في إقليم فوكوي والمملوكة لشركة كانساي للكهرباء بعد تجاوز عدد سنوات تشغيله الأربعين عاما.

ويذكر أن المفاعل رقم 3 في محطة ميهاما بدأ العمل في ديسمبر 1976 ثم تم وقف تشغيله في مايو 2011 ،في إطار خطة مراجعة عوامل الأمان والسلامة في المحطات النووية اليابانية بعد كارثة انفجار محطة فوكوشيما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى