أصول سوق صناديق المؤشرات المتداولة الأوروبية تقترب من 1.5 تريليون دولار

شيرين صبحي

رؤية

بروكسل- دفعت التدفقات النقدية التي جذبتها صناعة صناديق المؤشرات المتداولة في أوروبا إلى ارتفاع أصول سوق المنتجات المتداولة في البورصة إلى 1.47 تريليون دولار، وفقًا لبيانات جمعتها وكالة “بلومبرج”.

وخلال العام الحالي حتى الآن، بلغ إجمالي التدفقات في المنتجات المتداولة في البورصة الأوروبية 108 مليارات دولار، متجهة نحو تجاوز المستوى القياسي السنوي البالغ 120 مليار دولار المسجل في 2019، وتوجهت أكثر من 40% من التدفقات الجديدة إلى منتجات تركز على المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة.

يذكر أن سوق صناديق المؤشرات المتداولة الأوروبي استغرق حوالي 16 عامًا لكي تصل أصوله إلى الـ500 مليار دولار الأولى، ولكنه استغرق أكثر من ثلاث سنوات ليصل إلى الـ500 مليار الثانية، وبعد ذلك بـ 18 شهرًا فقط يقترب من الوصول إلى الإنجاز التالي.

وفي حال استمر معدل النمو الذي سجلته الصناعة هذا العام، فإن السوق قد يتجاوز 1.5 تريليون دولار خلال أغسطس، وأوضحت “بلاك روك” أن التوقعات بتجاوز الصناعة مستوى تريليوني دولار بحلول 2025 أصبحت تبدو متحفظة.

وقال “بريت بايبس” مدير الاستثمار واستراتيجية المنتج لـ “آي سيرز إي إم إي إيه” التابع لـ “بلاك روك”: ينمو السوق الأوروبي حاليًا بمعدل أسرع مقارنة مع الولايات المتحدة. 

ربما يعجبك أيضا