أخبار عربيةالأخبار

العراق ومصدر الإماراتية يوقعان اتفاقا للطاقة الشمسية

رؤية

بغداد – أعلنت وزارة النفط العراقية، الخميس، توقيع عقد مع شركة “مصدر” الإماراتية لتنفيذ مشاريع طاقة شمسية لإنتاج 2000 ميجاوات من الكهرباء.
جاء ذلك في بيان وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، عقب رعايته حفل توقيع العقد بين وزارة الكهرباء وشركة “مصدر” الإماراتية.

ووصف عبد الجبار العقد بأنه “الأضخم من نوعه في العراق لإنتاج الطاقة النظيفة”.

وأوضح الوزير العراقي أن العقد يتضمن توليد 2000 ميجاوات، من خلال إقامة مشاريع استثمار للطاقة الشمسية في وسط وجنوب البلاد.
ولم يقدم عبد الجبار تفاصيل حول مواقع محددة لإقامة هذه المشاريع، أو قيمة العقد.

وأضاف عبد الجبار، الذي يترأس أيضاً المجلس الوزاري للطاقة في البلاد، أن “العراق ينفذ خطة إحلال الطاقة النظيفة بدلا من الطاقة المنتجة بالوقود الأحفوري (النفط والغاز)، بنسبة 20- 25 بالمائة من الطاقة المنتجة والتي تعادل 10- 12 جيجاوات”.

وأشار إلى أن “التوقيع مع شركة مصدر الإماراتية التي تعد من الشركات الدولية الرصينة المتخصصة، خطوة مهمة لتطوير قطاع استثمار الطاقة النظيفة واستغلال الطاقة الشمسية في العراق”.

من جانبه، أشاد وزير الطاقة والبنى التحتية الإماراتي سهيل المزروعي، الذي شارك في حفل التوقيع عبر الاتصال المرئي، بـ”العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين”، وفقا للبيان

وقال الوزير الإماراتي إن “شركة مصدر ستقوم بتسخير كافة إمكانياتها الفنية والهندسية في تنفيذ هذه المشاريع”.

وينتج العراق ما بين 19 و21 ألف ميجاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألف ميجاوات، وفقا لمسؤولين في قطاع الكهرباء. ​​​​​​​ 

(وكالات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى