واشنطن: العلاقة المستقرة مع موسكو كانت هدفنا من القمة مع روسيا

إبراهيم جابر

رؤية

واشنطن – قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، اليوم الأربعاء، إن هدف الولايات المتحدة من القمة مع روسيا، كانت المضي قدما في علاقة مستقرة، يمكن توقع نتائجها، وهذا ما يقود استراتيجيتنا مع موسكو”، وفقا لـ”الشرق”.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن اجتمع مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في جنيف بسويسرا، للمرة الأولى بعد تدهور العلاقات بين بلديهما إلى أدنى مستوى منذ عقود عدة

وجاء اللقاء نتيجة جهود يبذلها كلا البلدين لإيجاد قواعد أساسية من أجل تخفيف التوتر بينهما، إثر سلسلة من الهجمات السبرانية التي نسبت إلى قراصنة روس، والعديد من العقوبات التي تم فرضها على موسكو، بتهمة تدخلها في الانتخابات الرئاسية الأميركية 2020، كما أنه اعتبر عرضاً لقوة الدبلوماسية.

وكخطوة أولى، اتفق الزعيمان على إعادة السفراء إلى كل من واشنطن وموسكو، بعد أن تم استدعاؤهما للتشاور من قبل حكومتي البلدين في وقت سابق من العام الجاري.

وبعد اجتماع استمر نحو أربع ساعات، عقد بايدن وبوتين مؤتمرين صحافيين منفصلين، حيث وصفا القمة بأنها مثمرة، وحددا عدداً محدوداً من المجالات التي سيتم فيها بذل مزيد من المناقشات حول المسائل السبرانية، وتبادل السجناء. وأكد الرئيسان في بيان مشترك، التزامهما بمنع حدوث أي حرب نووية، وأعلنا عن خطط لاستئناف مفاوضات الاستقرار الاستراتيجي، بهدف وضع الأرضية المناسبة للمفاوضات المستقبلية الهادفة إلى الحد من التسلح النووي. وفيما يلي بعض الحقائق الأساسية في قمة جنيف التي نشرتها مجلة «فورين بوليسي»:

ربما يعجبك أيضا