بالفيديو.. حفلات موسيقى كلاسيكية للأبقار في الدنمارك

أشرف شعبان

رؤية

كوبنهاجن – أدى عازف تشيلو دنماركي خلال جائحة كوفيد-19 مقطوعات أوركسترالية أمام جمهور من الأبقار تعويضاً عن عدم تمكنه من إحياء حفلات أمام جمهور بشري، وقرر الاستمرار في هذه التجربة حتى بعد إعادة فتح قاعات الحفلات الموسيقية، وفق «يورونيوز».

ويقول صاحب فكرة المشروع ياكوب شو لوكالة فرانس برس “من خلال العزف للأبقار، أواصل نوعاً ما كنت أفعله دائماً خلال مسيرتي المهنية كعازف منفرد، إذ أنني شغوف بنشر الموسيقى الكلاسيكية خارج قاعات الحفلات الموسيقية“.

يقيم ياكوب في منطقة ريفية غنية بطبيعتها الخضراء، تقع على بعد نحو ساعة جنوب كوبنهاغن، وفيها أنشأ هذا الأستاذ في أكاديمية مارشال في برشلونة، مدرسة تشيلو، ويقدم حفلات في أنحاء المنطقة.

ويذكّر الرجل الثلاثيني بأن إقامة هذه الحفلات “لم تكن دائما ممكنة خلال الجائحة”، فقرر “الانتقال إلى ثاني أفضل شيء: العزف للحيوانات“.

وفي الخريف، أقنع ياكوب مزارعاً من محبي للموسيقى بأن يجعل حيواناته المنتجة للحوم، تستمع إلى الموسيقى الكلاسيكية لتحسين رفاهيتها.

ويروي موغينز هاوغارد قائلاً “عندما أخبرني ياكوب عن ذلك، لم أجد هذه الفكرة مجنونة بل شعرت بأن فيه شيئاً من الإثارة. للموسيقى تأثير مهدئ على جسمي، لذلك توقعت أن يكون لها تأثير مماثل على الأبقار، ولم أكن مخطئاً“.

ويشير الرجلان إلى أن البداية كانت بتعويد الأبقار على المقطوعات الكلاسيكية بواسطة مكبرات الصوت في حظيرتها خلال فصل الشتاء، ثم ما لبثت آذانها أن تطورت وأصبحت تدريجياً جمهوراً من ذوّاقة هذه الموسيقى.

ربما يعجبك أيضا