«العشرين» تبحث تجميد ديون الدول المنخفضة الدخل

شيرين صبحي
قمة قادة دول مجموعة العشرين

رؤية

واشنطن- حثت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، الصين والقطاع الخاص على زيادة مشاركتهما في مبادرة مجموعة العشرين لتجميد ديون الدول المنخفضة الدخل التي تضررت بشدة من جائحة كوفيد-19 ووضع إطار عمل مشترك لإعادة هيكلة ديونها.

وقال مسؤول بارز بوزارة الخزانة الأمريكية إن واشنطن منفتحة على توسيع الإطار العام المشترك لمعالجة الديون الذي اتفقت عليه مجموعة العشرين ونادي باريس بحيث لا يقتصر على الدول المنخفضة الدخل بل يشمل أيضا بعض الدول الأدنى في الفئة المتوسطة الدخل التي تعاني من أعباء ديون مرتفعة، وفقا لوكالة “رويترز”.

وسيراجع وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية لمجموعة العشرين التقدم في مسألة الديون عندما يجتمعون في مدينة البندقية بإيطاليا في 9 و10 يوليو وسط انزعاج متزايد إزاء أزمة ديون تلوح نذرها.

ولم تشارك بعض الكيانات الصينية بشكل كامل في مبادرة مجموعة العشرين لتعليق خدمة الدين، أو تجميد الدين، وتحث واشنطن بكين على المشاركة بشكل كامل في هاتين المبادرتين.

وقال المسؤول الأمريكي أيضا إن واشنطن ستحث دول مجموعة العشرين على مواصلة تقديم تحفيز مالي في إنفاق عام لمساعدة التعافي العالمي والقيام باستثمارات نوعية لمعالجة تغير المناخ والتفاوت في الدخل.

ربما يعجبك أيضا