مهرجان كان يعود بلا كمامات و«جودي فوستر» نجمة حفل الافتتاح

شيرين صبحي

رؤية

باريس- انطلقت، اليوم الثلاثاء، فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي بعد توقفه العام الماضي بسبب جائحة كورونا، والوضع العام الذي شهدته فرنسا بسبب ارتفاع الإصابات.

حيث درجت العادة بانطلاق فعالية المهرجان في شهر مايو من كل عام، لتنطلق فعالياته اليوم مجدداً بنسخته الـ74.

وقد وضع المخرج الأمريكي سبايك لي عودة مهرجان كان السينمائي الذي يترأس لجنته هذا العام، تحت شعار النضال، مطلقاً صرخة من أجل حقوق السود في الولايات المتحدة قبيل الانطلاق المرتقب للحدث مساء الثلاثاء مع عرض فيلم الافتتاح «أنيت».

وقال سبايك لي، وهو أول سينمائي ذو بشرة سمراء يتولى هذه المهمة، «هذا العالم يحكمه رجال العصابات»، حاملاً بشكل خاص على رئيسي روسيا فلاديمير بوتين والبرازيل جايير بولسونارو، وذلك خلال مؤتمر صحفي اعتمر خلاله قبعة سوداء عليها الرقم «1619»، في إشارة إلى سنة وصول طلائع العبيد إلى الولايات المتحدة، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

وتطرق أولاً إلى مصير السود في الولايات المتحدة، وهو موضوع في صلب التزامه السياسي والفني لم يكفَّ عن استكشافه في أفلامه خصوصاً عبر فيلم «دو ذي رايت ثينغ».

ولفت إلى أنه بعد مرور أكثر من 30 سنة على عرض الفيلم لأول مرة، «كان يمكن أن يُخيل لنا أن ملاحقة السود مثل الحيوانات توقفت»، قبل الإشارة إلى السود ضحايا عنف الشرطة في الولايات المتحدة مثل «الأخ إريك غاردنر» أو «الملك جورج فلويد».

كذلك خاض أعضاء في لجنة التحكيم في مواضيع مختلفة، من المخرج البرازيلي كليبر ميندونسا فيليو عن الوضع السياسي في بلاده، إلى الممثلة ماغي جيلنهال عن مكانة المرأة في السينما، مروراً بالفرنسية ميلاني لوران التي تطرقت إلى القضايا البيئية.

وقد أعربوا سابقاً عن سعادتهم بالاحتفال في مدينة كان بلمّ شمل السينما العالمية، بعد شهور من التباعد بسبب جائحة كوفيد-19. ووصف الكوري الكوري الجنوبي سونغ كانغ-هو، الممثل الرئيسي في فيلم «باراسايت» الفائز بالسعفة الذهبية سنة 2019، العودة إلى المهرجان بأنها «معجزة».

ربما يعجبك أيضا