اقتصادالأخبار

حال رفع العقوبات.. إيران تخطط لشحن صادراتها النفطية لأول مرة من خليج عُمان الأسبوع المقبل

رؤية

طهران – تخطط إيران لبدء أولى صادراتها من النفط الخام في حال تم رفع العقوبات المفروض عليها، من خارج الخليج العربي متجاوزة مضيق هرمز، وشحنها من ميناء في خليج عُمان الأسبوع المقبل.

وحسب ما نقلت “الشرق بلومبيرغ” مساء اليوم السبت قال وحيد مالكي مدير محطة جاسك النفطية لوكالة الأنباء الإرانية: “وصلت أول سفينة إلى منطقة جاسك ونتوقع بدء عمليات تحميل الخام الثقيل ظهر الإثنين”. فيما لم يذكر حجم الشحنة أو وجهتها.

من المتوقع أن يتمكن الميناء الذي يستقبل النفط عبر خط أنابيب غوره جاسك الممتد بطول 1000 كيلومتر (620 ميل) على ساحل الخليج العربي من تصدير 350 ألف برميل من النفط يومياً في مرحلته الأولى.

وتمر معظم صادرات النفط الإيراني حالياً عبر مضيق هرمز الذي يمثل قناة الشحن الضيقة على الخليج العربي. وقد تعرضت إيران لأزمة عقب تخلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب عن الاتفاق النووي الذي تم إبرامه عام 2015 وقام بتعزيز العقوبات على قطاع النفط الإيراني والاقتصاد بشكل أوسع.

قال وزير النفط الإيراني هذا الشهر، إن بلاده اتخذت “العديد من الإجراءات” لضمان قدرتها على زيادة إنتاج النفط الخام في “وقت قصير للغاية” في حال تم رفع العقوبات الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى