أمريكا وألمانيا تهددان بفرض عقوبات على روسيا بسبب «نورد ستريم 2»

authoraccount201

رؤية

واشنطن – اقتربت الولايات المتحدة وألمانيا من إبرام اتفاق بشأن خط أنابيب “نورد ستريم 2” من شأنه التهديد بفرض عقوبات وأعمال انتقامية ضد روسيا في حال استخدامها الطاقة كسلاح ضد أوكرانيا،بحسب بيانات نشرت اليوم الأربعاء.

ووفقاً لمسوَّدة الاتفاقية التي حصلت عليها (بلومبرغ نيوز)، تلتزم ألمانيا بموجب الاتفاق باتخاذ إجراء سيادي غير محدَّد ضد روسيا في حال ارتكبت أيّاً من تلك الإجراءات، وهو ما يمثِّل تنازلاً من المستشارة أنغيلا ميركل التي كانت أحجمت سابقاً عن اتخاذ أيِّ خطوات منفردة ضد الكرملين بشأن خط أنابيب الغاز الذي سيمتد من روسيا إلى ألمانيا.

ينصُّ الاتفاق على أن تتخذ ألمانيا إجراءً أحادياً بالتزامن مع الضغط من أجل اتخاذ إجراء على الصعيد الأوروبي يصل إلى حدِّ فرض عقوبات للحدِّ من صادرات الطاقة الروسية في حال محاولتها استخدام الطاقة كسلاح أو ارتكاب عدوان ضد أوكرانيا.

قال مسؤول أمريكي رفيع -طلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة شروط الاتفاق- إنَّ غموض صياغة الاتفاق مقصودة لرغبة الإدارة عدم إعطاء روسيا خريطة طريق لتحدد ردَّها بطريقة ملتوية. ولم يستبعد المسؤول أنَّ مثل هذا الإجراء قد يشمل الحد من تدفُّق الغاز من روسيا إلى ألمانيا.

وبرغم ما يشير إليه الاتفاق من إمكانية فرض قيود على تدفُّقات الغاز الروسي، إلا أنَّ صياغته تخيّب آمال العديد من المشرِّعين الأمريكيين من منتقدي إدارة بايدن لعدم قيامها بما يكفي لإيقاف خط الأنابيب الذي اكتمل أكثر من 90% منه وقت تولي الرئيس جو بايدن منصبه.

ربما يعجبك أيضا