سلطات ميانمار تبطل رسميًا نتيجة انتخابات نوفمبر 2020

شيرين صبحي

رؤية

نايبيداو- بعد نحو ستة أشهر من الاطاحة بالحكومة المدنية في ميانمار، أعلن المجلس العسكري في ميانمار بطلان نتائج الانتخابات العامة التي أجريت في نوفمبر(تشرين الثاني) 2020.

وسيطر الجيش على السلطة في 1 فبراير (شباط) الماضي عقب انتخابات 8 نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 التي شهدت فوز حزب الزعيمة الفعلية للبلاد حين ذاك أون سان سو تشي، بالأغلبية.

ووصفت القوات المسلحة الانتخابات بالمزورة، رغم أن المراقبين قالوا إنه لا يوجد دليل على مخالفات، وكانت هذه ثاني انتخابات ديمقراطية في ميانمار منذ انتهاء الحكم العسكري في 2011.

واليوم وبعد أشهر، أكد ثين سوي، رئيس اللجنة الانتخابية الذي عينه الجيش لصحيفة “غلوبال نيوز لايت اوف ميانمار” الحكومية، اعتبار نتيجة الانتخابات باطلة، وقال إن الانتخابات لم تتم وفقاً للدستور وقانون الانتخابات لأنها لم تكن حرة ونزيهة، وفقا لوكالة “د ب أ” الألمانية.

وقال عضو بحزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية الذي تترأسه سو تشي، إن قرار بطلان النتائج كان متوقعاً منذ فترة طويلة، وأضاف “توقعنا ذلك بالفعل، سيفعلون كل ما يستطيعون، هم يفعلون أموراً أسوأ من إبطال نتائج الانتخابات”.

وتشهد ميانمار منذ الانقلاب فوضى وعنف،  وقتل المئات من المعارضين للمجلس العسكري بعد قمع احتجاجات ضد الانقلاب استمرت لأشهر.

ومن ناحية أخرى، يواجه النظام الصحي الهش في ميانمار موجة شديدة من فيروس كورونا، ولا يخضع الكثير من المواطنين للاختبارات، ولا يعالجون في المستشفيات الحكومية خوفاً من الجيش.

ربما يعجبك أيضا