محمد بن زايد ومستشار النمسا يبحثان في فيينا علاقات البلدين والقضايا الإقليمية (فيديو)

محمد عبدالله

رؤية

فيينا – بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، وسيباستيان كورتس مستشار جمهورية النمسا العلاقات الثنائية وسبل تنميتها والارتقاء بها إلى الشراكة الإستراتيجية الشاملة لتعزيز المصالح المتبادلة بين البلدين في مختلف المجالات..إضافة إلى مجمل القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال استقبال سيباستيان كورتس، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق في العاصمة فيينا والذي رحب بزيارة إلى النمسا..معربا عن ثقته في أن الزيارة تشكل دفعا قويا لمسار العلاقات بين البلدين والفرص الواعدة لتنمية تعاونهما نقلا عن «وكالة أنباء الإمارات».

وبحث الجانبان خلال اللقاء .. مستوى العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية النمسا في مختلف المجالات السياسية والإنسانية والاقتصادية والسياحية والطاقة.. بجانب التعليم والثقافة والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والحلول المستدامة للتصدي لتحديات التغير المناخي.

كما تبادلا وجهات النظر بشأن تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي.. إضافة إلى أهمية العمل المشترك من أجل ترسيخ السلام وإيجاد تسويات وحلول للنزاعات من خلال الطرق السلمية والدبلوماسية وتغليب لغة الحوار والتفاهم لما فيه خير الشعوب وبما يخدم تطلعاتها نحو التقدم والتنمية والازدهار ومستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وتناول اللقاء.. تطورات جائحة ” كوفيد – 19 ” في العالم والجهود الدولية المبذولة لمواجهتها والحاجة الملحة للتضامن والتعاون لاحتواء تداعياتها الإنسانية والاقتصادية خاصة توفير اللقاحات وتقديم الدعم الصحي إلى المجتمعات والدول الفقيرة.

وأعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في بداية اللقاء عن سعادته بزيارة النمسا الصديقة. وقال إن العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية النمسا قوية وتزداد رسوخا منذ إقامتها عام 1974 ..على جميع المستويات خاصة الاقتصادية والاستثمارية والسياسية والثقافية وغيرها من المجالات.

وأشار إلى أن العلاقات الودية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية النمسا تعود إلى عهد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والمستشار الراحل برونو كرايسكي حيث جمعهما أول لقاء عام 1973.

وقال ” لدي ثقة كبيرة بأن هناك العديد من الفرص المتاحة لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.. مشيرا سموه الى اهمية التعاون في مجال التعليم الجامعي والأكاديمي والبحوث العلمية”.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، دور النمسا البارز في ترسيخ أسس الاستقرار والسلام في المنطقة.. مشيرا سموه إلى حرص دولة الإمارات على تبادل وجهات النظر والتشاور مع أصدقائها خاصة النمسا .. مشددا على أن موقف دولة الإمارات ورؤيتها تجاه هذه التطورات والمستجدات تنطلق من مبادئها وقيمها الثابتة في دعم كل ما يحقق السلام والاستقرار والتعاون في المنطقة.

من جانبه قال سيباستيان كورتس :” إنه لشرف عظيم أن أرحب بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان في أول زيارة رسمية له للنمسا ” .. وأضاف : ” إن الإمارات هي شريكنا التجاري الرئيسي في العالم العربي، وحليف وثيق في تعزيز الابتكار والتقنيات الخضراء والتعددية الفعالة “.

ربما يعجبك أيضا