أخبار دوليةالأخبار

ذوبان 100 مليار طن من جليد «جرينلاند».. وباحثون: كافية لإغراق ولاية فلوريدا

رؤية

كوبنهاجن – توصل باحثون دنماركيون إلى أن الغطاء الجليدي الشاسع في جرينلاند يشهد زيادة في الذوبان، مع اختفاء كمية الجليد في يوم واحد هذا الأسبوع بما يكفي لتغطية مساحة ولاية فلوريدا بأكملها بالماء بارتفاع بوصتين.

وقال الباحثون -وفق ما نقلته صحيفة (جارديان) البريطانية اليوم السبت- إن الذوبان وصل إلى أعماق المناطق الداخلية الجليدية الهائلة في جرينلاند، حيث أظهرت بيانات من الحكومة الدنماركية أن الغطاء الجليدي فقد 8.5 مليار طن من الكتلة السطحية يوم الثلاثاء الماضي وحده وأن 8.4 مليار طن أخرى ذابت أول أمس الخميس.

وأضاف الباحثون أن حجم الجليد المتلاشي كبير جدًا لدرجة أن الخسائر يوم الثلاثاء وحده أدت إلى ذوبان كميات كافية من المياه لإغراق ولاية فلوريدا الأمريكية بأكملها بالمياه بارتفاع بوصتين (5 سم).

وأشار الباحثون إلى أن الجليد الذي يذوب بعيدًا في جرينلاند يتدفق في المحيط والذي بدوه يضيف إلى الزيادة المستمرة في مستوى سطح البحر العالمي بسبب تغير المناخ بفعل الإنسان.

وقال ماركو تيديسكو، خبير الأنهار الجليدية في جامعة كولومبيا الأمريكية: “إنه مستوى ذوبان مرتفع للغاية، ومن المحتمل أن يغير وجه جرينلاند، لأنه سيكون محركًا قويًا للغاية لتسريع الذوبان في المستقبل، وبالتالي ارتفاع مستوى سطح البحر”.

جدير بالذكر أن موسم الذوبان في جرينلاند يستمر عادة من يونيو إلى أغسطس. وتُظهر بيانات الحكومة الدنماركية أن الجزيرة فقدت أكثر من 100 مليار طن من الجليد منذ بداية يونيو من هذا العام.

للاطلاع على الرابط الأصلي.. اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى